الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 الموافق 23 صفر 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
RevUP Advertisements

محافظ سوهاج يتفقد أعمال تجميع وترميم تمثال الملك رمسيس الثاني

الإثنين 11/فبراير/2019 - 06:19 م
محافظ سوهاج الدكتور
محافظ سوهاج الدكتور أحمد الأنصاري
أ ش أ
طباعة
تفقد محافظ سوهاج الدكتور أحمد الأنصاري أعمال تجميع وترميم وتركيب تمثال الملك رمسيس الثاني في معبد رمسيس الثاني في مدينة أخميم.

وأكد الأنصاري- خلال جولته التفقدية لأعمال ترميم التمثال التي رافقه فيها عدد من مسئولي الآثار في المحافظة اليوم الإثنين- اهتمام الحكومة بهذا الحدث المهم لاستكمال الصورة التاريخية والمشهد الأثري للمعبد، الذي يعكس عبقرية القدماء المصريين، موجها بتوفير كافة سبل الدعم لفريق العمل المصري من العاملين في الموقع.

واستعرض المحافظ خطة طموحة للمحافظة يتم تنفيذها حاليا ضمن برنامج التنمية المحلية لمحافظات الصعيد لتطوير ورفع كفاءة المناطق الأثرية، ووضع المحافظة على خريطة السياحة العالمية، حيث يجري العمل حاليا في تطوير مناطق أبيدوس بمركز البلينا وأتريبس بمركز سوهاج ومقابر الحواويش بمركز أخميم، تمهيدا لوضع تلك المناطق على الخريطة السياحية.

من جهته، أوضح الدكتور محمد يحيى عويضة مدير عام آثار مصر العليا والمشرف على أعمال ترميم وإعادة تركيب تمثال الملك رمسيس الثاني أن أعمال ترميم التمثال تشمل أعمال التنظيف والتوثيق الآثري لأجزائه وتجميعها وإعادة تركيبه،ا وسيصل ارتفاع التمثال عقب الانتهاء من أعمال تجميعه وترميمه إلى 14 مترا تقريبًا، وسيتم وضعه في مكانه الأصلي على قاعدة بجوار تمثال الملكة ميريت آمون في أخميم.

ولفت إلى أنه تم العثور على التمثال خلال موسم حفائر عام 1981 في المعبد، وكان مقسما لعدة أجزاء مختلفة الأحجام من الحجر الجيري، ويبلغ وزن قطع التمثال التي يتم تجميعها من طن إلى 5 أطنان، ويبلغ الوزن الإجمالي للتمثال 45 طنا، وتتم أعمال ترميمه بأيادٍ مصرية من خبراء الآثار والترميم في الأقصر وسوهاج.
ads