القاهرة : الأربعاء 20 فبراير 2019
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
منوعات
الإثنين 11/فبراير/2019 - 12:53 م

اكتشاف علمي يضيف حضارة حائل للحضارات القديمة

اكتشاف علمي يضيف
وكالات
dostor.org/2512786

صادق علماء فلك على دخول السعودية ضمن الحضارات القديمة في الفلك، بعد اكتشاف مرصد فلكي يوثق حضارة بلاد ما بين الجبلين في مدينة حائل الواقعة شمال هضبة نجد وتحديدا في وادي مشار الواقع وسط سلسلة جبال أجا وهو مبحث علمي سعودي للأستاذ مشاري القشعم الباحث في الآثار والفلك القديم الذي أعلن من خلاله وجود أول حضارة فلكية في السعودية تعود لأكثر من 3 آلاف سنة، وأخر الحضارات المكتشفة في علم الفلك وكانت المرة الأخيرة التي أعلن علماء الفلك فيها عن اكتشاف المقابر المحدقة في النجوم في دولة البرتغال في عام 2006، بل تجاوز الاكتشاف العلمي الجديد نحو انضمام حائل السعودية للحضارات الإنسانية ذات البعد والاتصال الإنساني لأكثر من 10 آلاف سنة مثل الحضارة المصرية القديمة وحضارة المايا والحضارة الإغريقية والحضارة الحائلية السعودية وهي أخر الحضارات الفلكية المكتشفة في العالم.

ووفقا للبروفيسور سليمان الذييب أستاذ الكتابات القديمة في جامعة الملك سعود؛ أن الاكتشاف الجديد يضيف بعدًا حضاريًا، وتاريخيًا، واقتصاديًا للمملكة وحائل عندما ينال حقه من الاهتمام من الجهات ذات العلاقة.

وأضاف البروفيسور السعودي؛ هذا أول مرصد فلكيا في الجزيرة العربية، فلا أذكر في عملي أن هناك مرصدًا فلكيًا في الجزيرة العربية مثل المرصد المكتشف في حائل.

وكشف أستاذ الآثار والحضارات القديمة في بلاد الرافدين والخليج العربي الدكتور قصي التركي الباحث في اللغات السامية والكتابات المسمارية أن الاكتشاف يعد الأول في المملكة والجزيرة العربية وحائل مدينة مهمة ذات بعد حضاري قديم تجمع حضارات متعددة ستسهم في انضمام المملكة نحو الحضارات الإنسانية العريقة.

وأشار التركي؛ يعد اكتشاف حضارة بلاد ما بين الجبلين في حائل السعودية أول أكتشاف علمي بليغ في المراصد الفلكية بدليل مادي.

فيما أرجع الباحث الفلكي السعودي عبدالعزيز المرمش تاريخ الحضارة المكتشفة نحو 3 آلاف سنة وقال: يعد البحث العلمي الجديد من أندر البحوث العلمية في مجال الفلك القديم.

وسيعيد اكتشاف حضارة بلاد ما بين الجبلين الجديد والذي سيعلن عنه غدًا (الاثنين) في النادي الأدبي بمنطقة حائل ترتيب الهندسة الفلكية العلم الذي كان يستخدم توقع حركة الأجسام السماوية، ويعد موقع وادي مشار الذي يسكن جبال أجا وفقا لنتائج البحث أكبر المراصد الفلكية المفتوحة في العالم.

ads
ads
ads
ads