القاهرة : الخميس 21 مارس 2019
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
تقارير ومتابعات
الأحد 10/فبراير/2019 - 08:14 م

"مو" و"المختار".. أبرز شخصيات إفريقية احتفت بهم هيئة الاستعلامات

محمد صلاح
محمد صلاح
إسلام أبوالمجد
dostor.org/2512114

احتفلت الهيئة العامة للاستعلامات بعدد من الشخصيات الإفريقية التى أثرت فى حياة الناس، وذلك عبر البوابة الإلكترونية التى تم إطلاقها والناطقة بـ6 لغات هى "العربية والإنجليزية والفرنسية والسواحلية ولغة الهوسا"، كما يتم الإعداد لإصدار موقع منها باللغة الأمهرية.

ويرصد"الدستور" أبرز الشخصيات التى احتفلت بها الهيئة العامة للاستعلامات:

"الرئيس جمال عبد الناصر"
حرص عبد الناصر طيلة حكمه على أن يكون الوجود المصري في إفريقيا واضحًا وملموسًا، فكان هناك أكثر من 52 مكتبًا لثلاث شركات قطاع عام تعمل فى مجال التجارة الخارجية، هى: شركة النصر للتصدير والاستيراد ولها النصيب الأكبر، مصر للتجارة الخارجية، ومصر للاستيراد التصدير.

وكان لتلك الفروع المصرية دور مهم في الترويج للمنتجات المصرية في القارة السمراء وترسيخ العلاقات المصرية الإفريقية.

"الزعيم والمناضل نيلسون مانديلا"
ولد نيلسون روليهلاهلا مانديلا 18 يوليو 1918 في مفيزو بمقاطعة أوماتاتا (Umtatu)، بإقليم ترانسكاي في جنوب إفريقيا.

وفي عام 1993، حاز مانديلا وكليرك جائزة نوبل للسلام نظيرعملهما المشترك لإنهاء نظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا، وهكذا أُجريت أول انتخابات ديمقراطية في البلاد بتاريخ 27 أبريل 1994، ليصبح بذلك مانديلا أول رئيس ذا بشرة سمراء في تاريخ جنوب إفريقيا.

"محمد صلاح"
ولد محمد صلاح في 15 يونيو 1992 في قرية نجريج التابعة لمدينة بسيون في محافظة الغربية، وبدأ صلاح مسيرته الكروية في أندية اتحاد بسيون وعثماثون طنطا، قبل أن ينضم كناشئ في نادي المقاولون العرب عام 2006، حيث كانت أولى محطاته الإبداعية.

وخاض محمد صلاح أول مباراة له في الدوري المصري الممتاز في 3 مايو 2010 وكان في الثامنة عشر من عمره أمام نادي المنصورة، وساهمت قدراته ومهاراته العالية وسرعته الفائقة بجعله محل اهتمام وسائل الإعلام.

وساهم صلاح بشدة في وصول منتخب مصر إلى نهائي كأس الأمم الإفريقية 2017 وحصوله على المركز الثاني حيث ساهم في أربعة أهداف من أصل خمسة أحرزهم منتخب مصر في البطولة؛ حيث أحرز هدفين يُعدان من أجمل أهداف البطولة الأول في مرمى غانا.

"الزعيم الغاني كوامى نكروما"
يُعتبر نكروما رجلًا جماهيريًا من الطراز الأول، وكانت له كاريزما خاصة فى التأثير فى الشعب، ففى إحدى خطبه يقول: (إننا نريد من الشعب أن يخلص فى عمله وأن يتعلم كل شىء استعدادًا للتضحية، إننا ضعاف بدون تلك القوى التنظيمية والوحدة هى القوى الديناميكية التى تساعد فى نجاح أى خطة كبرى)، فبالرغم من الكاريزما التى يتحلى بها إلا أنه يتميز بالتواضع، فقد كان عميق الإيمان بأهدافه وبالشعب وواثقًا من طريقه ومن الهدف الذى يسعى إليه.

"عمر المختار"
شيخ المجاهدين "عمر المختار" الملقب بالبطل الثائر، القائد الفذ، وأسد الصحراء الذى خاض معارك عديدة ضد المستعمر الإيطالي الذى احتل بلاده ليبيا عام 1911.

ads
ads