الأربعاء 16 أكتوبر 2019 الموافق 17 صفر 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
RevUP Advertisements

"الترفاس".. نبات ينقذ أهالى مطروح من الأمراض

السبت 09/فبراير/2019 - 08:30 م
الترفاس.. نبات ينقذ
"الترفاس".. نبات ينقذ أهالى مطروح من الأمراض
ياسمين شعيب
طباعة
"الترفاس".. من أشهر النباتات التي تستخدمها الأهالي في محافظة مطروح، في علاج العديد من الأمراض، فضلًا عن إقبال شركات الأدوية سواء المحلية أو العالمية لشرائها لما لها من فوائد لا تعد ولا تحصى يقدرها المتخصصين في الطب البديل.

وينمو "الترفاس" في الصحراء الغربية بمطروح والتي يطلق عليها أهالي مطروح "الفقع"، وهي عبارة عن فطر ينمو مع تزايد الأمطار ويدخل في علاج العديد من الأمراض وخاصة أمراض العيون.

ويعتبر نبات "الترفاس" من أكثر النباتات التي يقبل عليها التجار والعرب ويتم تصديرة فور استأصاله من الأرض وتستخدمه الدول الأوروبية في العقاقير طبية، بينما تستخدمه الدول العربية "مقوي جنسي"، ولا يترددون في دفع أي قيمه ماليه لشرائه؛ لأنهم يعلمون فوائدها والتي تعتبر مكاسب لهم يحققوها من خلال صناعه الأدوية وبيعها.

وقال هاني جمعة مبري، أحد أبناء قبيلة الأفراد بمطروح، إن صحراء مطروح بها ثروة كامنة من النباتات الطبيعيه ومن أشهرها "الترفاس" الذي يعالج أمراض كثيرة وتستخلص شركات الأدوية منها مادة لعلاج ضعف النظر، والتهابات العين.

وأوضح أن دول الخليج تتوافد إلى مطروح لشراء هذه النبته الربانية التي تنبت في موسم ما بعد الشتاء مباشره في الصحراء الغربية، مما يجعل أهالي مطروح يبحثون عنها لبيعها وتصديرها واستخدامها كطب بديل، لافتًا إلى أن ثمن نبات الترفاس يصل إلى 600 جنيه للكيلو ويستخدمه الأثرياء كطعام مفضل، وذلك لما يحتويه من فيتامينات لتقوية المناعه لدى الإنسان، مشيرًا إلى أنه يستخدم كمقوي جنسي طبيعي.
ads