القاهرة : الإثنين 24 يونيو 2019
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
لايف ستايل
الثلاثاء 05/فبراير/2019 - 03:32 م

طبيبة: الاهمال فى تنظيف الأسنان يصيب بأمراض القلب (حوار)

الدكتورة هند نصير
الدكتورة هند نصير
زينب عتريس
dostor.org/2505011

يعد عدم الاهتمام بنظافة الأسنان أحد أسباب زيارة المرضى لعيادات الأسنان، وارتفاع نسبة الأزمات المترتبة على الجراحات الخاصة بهذا الشأن، فلا يمكن الحصول على أسنان ولثة صحية دون الاهتمام بغسلهما بانتظام للتخلص من بقايا الأكل والرائحة الكريهة والوقاية من التسوس، بل أمراض القلب،هكذا أكدت الدكتورة هند نصير، ماجستير تطبيقات الليزر علي الأسنان، فى حوارها للدستور.

- كيف يمكن غسل الأسنان بطريقة صحيحة؟
عن طريق استخدام المعجون مرتين يوميًا، بطريقة دائرية وباستخدام فرشاة "سوفت أو ميديام".

-هل هناك خطورة على المرأة الحامل إذا لم تهتم بصحة أسنانها؟
نعم، فهى معرضة لالتهابات اللثة، والجيوب بين الأسنان، والبكتيريا التي تؤثر عليها وعلى الجنين.

- ماهو تأثير التدخين والكحول على الأسنان؟
تسبب بجانب الإكثار من تناول السكريات إلى مزيد من مخاطر الإصابة بمشكلات الفم واللثة، وأحيانًا قد تولّد الضغوط النفسية، وبعض العادات العصبية التي تُلحِق الضرر بالأسنان مثل: عادة احتكاك الأسنان بالأجسام وغيرها، ممّا قد يُتلِف سطحها، وهناك أيضًا مشكلة الضغط العصبي اللاإرادي الليلي على الفكّين، ممّا يعرّضها للكسر، ويمكن في هذه الحالة استخدام واقِ بلاستيكي طبّي مانع للضغط.

- ما هي الامراض العضوية التي تؤثر علي الأسنان؟
هناك بعض الأمراض التي تؤثّر على صحة اللثة، وتؤدي لفقدان الأسنان مثل السكري، فلا نؤجل الفحص الدوري للأسنان، لأن هناك صلة بين تسوّس الأسنان والسكري، ولا نتجاهل درجة التسوس ونلجأ للمسكنات، فتأخير العلاج له آثار ضارة تتجاوز حدود الفم، كما أثبتت دراسات أن التهاب اللثة الحاد يزيد خطر الإصابة بأورام القولون بنسبة 80%، وأيضًا طبقة البلاك التي تتراكم بين الأسنان هي المعبر الذي تدخل منه البكتريا المسببة لالتهاب عضلة القلب.

- ماهي السمايل لوك؟
السمايل لوك، تركيبة تجميلية لإخفاء عيب الأسنان من اصفرار وتكسّر، وسعرها فى متناول الجميع، مقارنة بالتركيب الثابت والقشور الحديثة، ويوجد العدسات والتركيب الثابت فهى تقنية حديثة للحصول على أسنان ناصعة البياض وتبدو كأنها أسنان طبيعية، وتدوم طويلًا.

- هل تؤثر صحة الأسنان على الحالة النفسية للإنسان؟
هناك علاقة وطيدة بين الصحة النفسية والأسنان، فالابتسامة البيضاء الجميلة، تعزز ثقة الإنسان بنفسه، وتقلل المشاكل النفسية مثل التوتر والقلق.

- كيف يحافظ الشخص على أسنانه؟
استخدام السواك بشكل منتظم فهو يحتوي على مادة الفلورايد، التي تمتع تسوس الأسنان، ويساعد على التخلص من آثار التدخين، التوعية منذ الصغر وتدريب الأطفال على السلوكيات الإيجابية من خلال الغذاء المتوازن والتنظيف بالطرق الصحيحة، الزيارة الدورية لطبيب الأسنان مرّة سنويًا على الأقل، تغيير فرشاة الأسنان مرّة كلّ ثلاثة أشهر، استخدام غسول مناسب لتطهير الفم من البكتيريا، الحرص على تنظيف اللسان، الإكثار من شرب الماء لمنع جفاف الفم.

ads
ads
ads