رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الجمعة 25 سبتمبر 2020 الموافق 08 صفر 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

إلغاء مواد الهيئات الإعلامية ضمن التعديلات الدستورية المقترحة

الثلاثاء 05/فبراير/2019 - 03:08 م
جريدة الدستور
كريمة أبو زيد
طباعة
وافقت اللجنة العامة لمجلس النواب، برئاسة الدكتورعلي عبدالعال، خلال اجتماعها الثاني، اليوم الثلاثاء، لمناقشة نظر الطلب المقدم من أكثر من خُمس أعضاء مجلس النواب بتعديل الدستور.

وشملت التعديلات، التي أعلنها عنها البرلمان في البيان الرسمي الصادر منذ قليل، عددا من المبادئ الأساسية التي تكفل تحقيق الأهداف المرجوة من طلب التعديل.

وجاء ضمن تلك المبادئ الأساسية، في مجال إدارة الصحافة والإعلام، والتي أكدت حذف المادتين 212، 213 بشأن الهيئة الوطنية للإعلام، والهيئة الوطنية للصحافة.

وتنص المادة 212 على "الهيئة الوطنية للصحافة هيئة مستقلة، تقوم على إدارة المؤسسات الصحفية المملوكة للدولة وتطويرها، وتنمية أصولها، وضمان تحديثها واستقلالها، وحيادها، والتزامها بأداء مهنى، وإدارى، واقتصادى رشيد، ويحدد القانون تشكيل الهيئة، ونظام عملها، والأوضاع الوظيفية للعاملين فيها، ويُؤخذ رأى الهيئة فى مشروعات القوانين، واللوائح المتعلقة بمجال عملها".

كما تنص المادة 213 على أن الهيئة الوطنية للإعلام هيئة مستقلة، تقوم على إدارة المؤسسات الإعلامية المرئية والإذاعية والرقمية المملوكة للدولة، وتطويرها، وتنمية أصولها، وضمان استقلالها وحيادها، والتزامها بأداء مهنى، وإدارى، واقتصادى رشيد، ويحدد القانون تشكيل الهيئة، ونظام عملها، والأوضاع الوظيفية للعاملين فيها.. ويُؤخذ رأى الهيئة فى مشروعات القوانين، واللوائح المتعلقة بمجال عملها".