الأحد 17 نوفمبر 2019 الموافق 20 ربيع الأول 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

"نائب للرئيس" و"وزارة للإعلام".. تعرف على أبرز التعديلات الدستورية المقترحة

السبت 02/فبراير/2019 - 08:01 م
جريدة الدستور
كريمة أبو زيد و إسلام نصير
طباعة
دعا ائتلاف دعم مصر، برئاسة النائب الدكتور عبد الهادي القصبي، النواب أعضاء المكتب السياسي للائتلاف وأعضاء مجلس النواب المستقلين بالمشاركة في اجتماع عاجل، اليوم السبت، بمقر الائتلاف في التجمع الخامس؛ لمناقشة مشاريع القوانين المقدمة من بعض البرلمانيين بخصوص تعديل عدد من مواد الدستور.

وكشف النائب محمود بدر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، عن تفاصيل الاجتماع الذي بدأ الساعة الخامسة اليوم السبت، بحضور أكثر من 125 نائبا من مجلس النواب، قائلًا إن "القصبي عرض على أعضاء مجلس النواب التعديلات الدستورية المقترحة، والتي سيتم تقديمها غدًا الأحد، أمام لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بالبرلمان".

وأضاف "بدر"، في تصريحات خاصة لـ«الدستور»، إن التعديلات الدستورية المقترحة تشترط تعديل نسبة تمثيل المرأة بمجلس النواب إلى 25% وزيادة نسبة تمثيل الأقباط وذوي الإعاقة، بالإضافة إلى عودة الغرفة الثانية لمجلس النواب تحت مسمي «مجلس الشيوخ»، وكذلك إلغاء الهيئات الإعلامية الثلاث المتمثلة في المجلس الأعلى لتنظيم الصحافة والإعلام، والهيئة الوطنية للصحافة، والهيئة الوطنية للإعلام وعودة وزارة الإعلام.

واستكمل بدر أن التعديلات الدستورية أيضًا تشمل تعديل المادة «140» والتي نصت على انتخاب رئيس الجمهورية لمدة 4 سنوات ميلادية تبدأ من اليوم التالي لانتهاء سلفه ولا يجوز إعادة انتخابه إلا لمرة واحدة فقط إلى زيادة فترة الرئاسة من 4 إلى 6 سنوات لمدتين رئاسيتين فقط، وكذلك تعيين نائب أو أكثر لرئيس الجمهورية.

وقال: "سيعقد حوار مجتمعي واسع حول هذه التعديلات قبل البدء في إقرارها تحت قبة البرلمان فضلًا عن إلغاء حصانة شيخ الأزهر من العزل"، لافتًا إلى أنه سيتم عقد حوار مجتمعي واسع حول هذه التعديلات المقترحة قبل البدء في إقرارها داخل مجلس النواب.

واختتم بدر أنه وقع على تقديم هذه التعديلات الدستورية إلى رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال، ضمن مجموعة من زملائه أعضاء مجلس النواب "خمس الأعضاء طبقا للدستور".
ads