القاهرة : السبت 20 أبريل 2019
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
الكرازة
الخميس 17/يناير/2019 - 02:02 م

البابا تواضروس يترأس قداس عيد الغطاس غدًا بالإسكندرية

البابا تواضروس
البابا تواضروس
مونيكا جرجس- ماريان رسمي- جرجس صفوت
dostor.org/2478756

يحتفل أقباط مصر غدًا الجمعة، بعيد الغطاس المجيد، أو عيد الظهور الإلهي بحسب العقيدة المسيحية، والذي تأسس فيه ضرورة وفرضية اتمام طقس المعمودية للدخول الى الديانة المسيحية، وتتم الصلوات فيه بالطقس الفرايحي.

ويترأس البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، في السادسة من مساء غدًا الجمعة، القداس الالهي احتفالا بعيد الغطاس المجيد، بكاتدرائية الاقباط الأرثوذكس الكبرى بالإسكندرية، والذي يأتي في إطار تقليد بابا الكنيسة الأرثوذكسية، حيث يترأس بابا الكنيسة الأرثوذكسية صلاة عيد الغطاس المجيد، بكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية.

ويشارك البابا في صلاة القداس الإلهي، وفد رفيع المستوى يأتي على رأسه الأنبا ايلاريون اسقف غرب المحافظة، والانبا هيرمينا اسقف الوسط والشرق، والانبا بافلي اسقف عام المنتزة، بالإضافة إلى القمص رويس مرقس والقمص ابرام ايميل والقس انجيلوس اسحق والقس امونيوس عادل.

ومن المقرر أن يبدأ قداس عيد الغطاس، بصلاة اللقان، حيث يصلى البابا تواضروس على الماء، ويبارك به الشعب القبطي، ثم يبدأ طقس صلاة القداس الإلهي.

وصلاة اللقان هواسمًا يوناني إشارة للإناء الذي يوضع فيه الماء للاغتسال منه ويطلق على الصلوات التي يقدس فيها اللقان الماء وتجري صلوات اللقان ثلاث مرات في السنة في الغطاس وفي خميس العهد وفي عيد الرسل.

أما عن طقس صلاة اللقان في عيد الغطاس، فتُقرأ فيه نبوات من العهد القديم، ويقوم الكاهن بـ"رشم الصليب" على جباه شعب الكنيسة.

ومن المقرر أن يستقبل البابا تواضروس بعد غد السبت، التهنئة من القيادات التنفيذية والأمنية والحزبية والسياسية والشخصيات العامة، بالمقر البابوى بالإسكندرية.

ads
ads