القاهرة : الخميس 25 أبريل 2019
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
القبلة
الأربعاء 16/يناير/2019 - 06:51 م

بـ"80 جنيها".. تفاصيل برنامج الإفتاء للمقبلين على الزواج

بـ80 جنيها.. تفاصيل
أميرة العناني
dostor.org/2477877

قال الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى ومدير إدارة التدريب بدار الإفتاء المصرية، إن الإفتاء أعدت 6 برامج تدريبية، لتأهيل المقبلين على الزواج في الأول من يناير 2014؛ لتدعيم الشباب بالمعارف والمهارات لتكوين حياة زوجية وأسرية ناجحة، وأيضا للحد من ظاهرة الطلاق المنتشرة بين الشباب في السنوات الأولى من الزواج، موضحًا أن البرنامج درسه نخبة من المتخصصين بدار الإفتاء والجامعات المصرية من علماء الشريعة وعلماء النفس والاجتماع وأساتذه الطب وخبراء التنمية البشرية.

وأضاف الورداني في تصريح لـ" الدستور"، أن البرنامج شارك فيه حتى الآن 503 متدربين ومتدربات، والذين يتراوح أعمارهم بين 22 و35 سنة، في الفترة ما بين 1 يناير 2014 وحتى 24 يوليو 2018.

وأشار الورداني إلى أن الزواج من أهم وأخطر الأمور الشرعية؛ لأنه الرافد الشرعي الوحيد لإخراج جيل من الأبناء الذين يكونون امتدادا للأجيال السابقة فيما بعد، موضحا أن دار الإفتاء لديها خبرة على مدار أكثر من مائة عام من القيام بمهمة الإفتاء الشرعي، تؤهلها للوقوف على أهم الأسباب لتقوية الروابط الأسرية، وأيضا الوقوف على أسباب ودوافع ما ابتلى به المجتمع من كثرة وقوع الطلاق بين طبقة الشباب لأسباب ترجع لقلة المعرفة وعدم التأهيل.

وأوضح الورداني، أن هناك تزايد لانتشار الطلاق بشكل يهدد استقرار الأسر المصرية، وذلك نتيجة لانتشار التيارات المتشددة ونشر أفكارها عبر وسائل الإعلام، مما جعل الأحكام الشرعية والقيم الأخلاقية مشوشَا عليها، لافتًا إلى أن دار الإفتاء استشعرت خطورة الأمر وعملت على سد الحاجة المجتمعية واتجهت إلى التأهيل والإرشاد لشباب المجتمع المقبل لى الزواج، ولذلك أعلنت دار الإفتاء عن فتح باب الاشتراك في البرنامج السابع لإعداد وتأهيل المقبلين على الزواج؛ الذي سيقام في المدة من 2112019 إلى 2722019.

وفي السياق ذاته، تستعرض"الدستور" تفاصيل برنامج الإفتاء لتدريب وتأهيل المقبلين على الزواج، الذي يستغرق ستة أسابيع، على مدار يومين في الأسبوع (الإثنين، والأربعاء)، لمدة ساعتين في اليوم، من الخامسة مساءً، بما يعادل (24) ساعة تدريبية، وقيمة الاشتراك 80 جنيها.

يقوم البرنامج على مبادئ أساسية وهما، الوعي وهو المكون الأرسخ في نفوس الشباب، وأيضا لابد أن يكون المقبل على الزواج متزنا إنسانيًا وأن يكون مكتسبًا للمعارف الدينية، فحصة المعارف الدينية من برنامج الإفتاء 10% فقط.

كما ينظر البرنامج للحياة الزوجية بمنهج التفكير متعدد الرؤى لتفادي الخلل في أي جانب من جوانب الحياة الإنسانية، وأيضا الواقعية في إعداد البرنامج ليكون مؤثرًأ في حياة المقبلية على الزواج.

ويهدف البرنامج لأن يكون المقبل على الزواج مدرك للحقوق والواجبات الشرعية المشتركة بين الزوجين، وفهم طبيعة كل طرف من الناحية النفسية والاجتماعية والإلمام بالمهارات والخبرات اللأزمة للحياة الزوجية، وأيضا التعامل مع المشكلات المسببة لفشل الزواج.

ويهتم برنامج الإفتاء للمقبلين على الزواج بكيفية تأهيل الزوجين على التعامل مع ضغوط الحياة، ومعرفة نمط الشخصية والتوافق الزواجي وتحصيل السعادة الزوجية، والتعرف على أصول العشرة الحسنة وهي التخلص من الصورة النمطية للرجل والمرأة، والوصول للإتزان الشخصي وقياس معيار الحب وكيفية استثمار الذات في تحسين العلاقات.

كما يهتم البرنامج بالأحكام الشرعية للزواج وهي أسس اختيار الزوج والزوجة، والخطبة وعقد الزواج وأثار عقد الزواج وتنظيم الإنجاب، كما يتناول البرنامج الإرشاد الطبي الذي يقدم نصائح للشباب وبيان الإضطرابات التي تحدث بعد الزواج ونصائح متعلقة بالإنجاب وسبل تنظيمة.

ads