رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الجمعة 15 يناير 2021 الموافق 02 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

"ديلي ميل" تحذر: "الفياجرا" قد تسبب العمى

السبت 12/يناير/2019 - 01:12 م
جريدة الدستور
إسلام جمال
طباعة
أكدت دراسة جديدة، نشرتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن الفياجرا يمكن أن تسبب مشاكل بالعين، إذا تم تناوله بشكل مفرط.

وأكد الأطباء أن الفياجرا تتسبب في إصابة الرجال بمرض يسمي بـ"رهاب الضوء"، وهو عدم القدرة على الرؤية في الضوء المنخفض.

وهذه ليست الدراسة الأولي، ففي عام 2011، تم ربط الفياجرا وعقاقير العجز الجنسي المماثلة لمئات من حالات فقدان السمع المفاجئ في جميع أنحاء العالم.

أما في عام 2014، فوجد باحثون أمريكيون أن الرجال الذين استخدموا عقار الفياجرا كانوا أكثر عرضة بنسبة 84% للإصابة بسرطان الجلد، وهو أكثر أشكال سرطان الجلد فتكًا.

وأشارت الدراسة إلى أن 50% من الرجال الأصحاء الذين تناولوا 200 ملج بدلًا من الحد الأقصى 100 ملج شهدوا اضطرابات بصرية مؤقتة.

وقال باحثون أستراليون أيضًا إن العقار يمكن أن يؤثر بشكل دائم على رؤية الرجال الذين يعانون من حالة وراثية بالعين، مثل التهاب الشبكية الصباغي، بعد إجراء دراسة على الفئران.

وفي حالات نادرة، يمكن أن يكون فقدان الرؤية المفاجئ في إحدى العينين أو كلتيهما علامة على مشكلة خطيرة في العين تسمى الاعتلال العصبي البصري الأمامي، والتي يمكن أن يتسبب فيها "الفياجرا".