القاهرة : الأربعاء 16 يناير 2019
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
الصحة
الأربعاء 09/يناير/2019 - 10:00 ص

تطوير مضاد حيوي جديد يثبت فعاليته ضد العمى النهري في الفئران

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
أ.ش.أ
dostor.org/2467297

تمكن فريق دولي من العلماء في كل من بريطانيا، الولايات المتحدة، اليابان، وألمانيا من تطوير مضاد حيوى يقتل نوعا من البكتيريا اللازمة لنمو اليرقات في الدودة الطفيلية التي تسبب العمى النهري، ويصف العلماء تطويرهم للمضاد الحيوي ومدى فعاليته في علاج العمى النهري في الفئران بالإنجاز الهام.

وتنجم الإصابة بعمى النهر عن دودة طفيلية، تصيب الأشخاص عندما تشق اليرقات طريقها تحت الجلد، وفى كثير من الحالات، تؤدى العدوى إلى حكة خطيرة يمكن أن تؤدى إلى التشوية، عندما تصبح اليرقات في طريقها إلى العين، ينتج العمى بشكل عام..ولأن المرض يعد من الأمراض النادرة جدا، فقد أجريت أبحاث قليلة فى علاجه.

وفي هذا الجهد الجديد سعى الباحثون إلى علاج ذلك عن طريق استهداف البكتيريا التي تحتاج إليها اليرقات الدودية للبقاء، والتي تصادف أن تكون نفس البكتيريا التى تسبب مشاكل للبعوض الذى يحمل أمراضا مثل حمى الضنك.

وأسفرت الأبحاث السابقة عن تطوير المضادات الحيوية التى تستهدف هذه اليرقات، ولكنها تطلبت من المرضى تناولها يوميا لمدة من 4 إلى 6 أسابيع.

فقد أدى الجهد العلمي الجديد إلى تطوير مضاد حيوي يسمى (AWZ1066S)، وهو يعتمد على جزىء تم اختياره كأفضل مجموعة من أكثر من 10 آلاف اختبار تم اختبارها..بالإضافة إلى كونها فعالة فى قتل اليرقات، ولوحظ أن المضاد الحيوى الجديد لم يتسبب فى إزعاج غشاء الأمعاء.

ads
ads