-
السبت 14 ديسمبر 2019 الموافق 17 ربيع الثاني 1441

14 منتخبا يفوزون بلقب القارة السمراء.. والفراعنة أكثر تتويجا بـ 7 ألقاب

الأربعاء 09/يناير/2019 - 08:00 ص
كأس أمم أفريقيا لكرة
كأس أمم أفريقيا لكرة القدم
أ.ش.أ
طباعة
بدأ العد التنازلي لانطلاقة بطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم، والتي تستضيفها مصر في شهر يونيو القادم، بعد إعلان الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" عن فوز أرض الكنانة بشرف تنظيم البطولة القارية لعام 2019، متفوقة على جنوب أفريقيا، بعد سحب الاستضافة من الكاميرون لعدم جاهزيتها لاحتضان فعاليات هذا الحدث الرياضي الهام.

وتعد مصر أكثر الدول الفائزة بلقب القارة السمراء بعد التتويج بكأسها سبع مرات.. كما تعد الوحيدة التي فازت بلقبها ثلاث نسخ على التوالي في أعوام 2006، 2008، 2010، فيما جاءت الكاميرون في الوصافة برصيد 5 بطولات، تلتها غانا في المركز الثالث برصيد 4 بطولات.

وفيما يتعلق بالبلد المستضيف لفعاليات القارة السمراء 2019، حيث توجت بأول ألقابها في أول بطولة لكأس أمم افريقيا، والتي أقيمت في يوم 10 فبراير لعام 1957 بإستاد العاصمة السودانية الخرطوم وفاز الفراعنة على إثيوبيا في المباراة النهائية برباعية نظيفة، فيما حلت اثيوبيا في المركز الثاني،تلاها البلد المستضيف في المركز الثالث.

كما فازت مصر في نسخة عام 1959 على التوالي، بعدما حظيت بشرف استضافة فعالياتها، والفوز على السودان في النهائي، فيما توج منتخب إثيوبيا بالمركز الثالث.

وغابت البطولة عن مصر طوال 27 عاما حتى أحرزت اللقب الثالث في عام 1986، بعدما حظيت ايضا بشرف احتضان منافساتها للمرة الثالثة بعدما تغلبت على الكاميرون 5 –4 بركلات الترجيح، فيما توج ساحل العاج بالمركز الثالث بعد فوزه على المغرب 3-2.

وكان المنتخب المصرى قد عجز عن الفوز باللقب حين نظمت مصر البطولة للمرة الثانية عام 1974 واكتفى بالمركز الثالث بينما حقق اللقب منتخب زائير بعد فوزه على زامبيا فى النهائى المعاد بعدما انتهت المباراة النهائية الأولى بالتعادل ولم يكن يتم الاحتكام آنذاك لركلات الجزاء الترجيحية.

وتوج منتخب الفراعنة بلقب القارة السمراء الرابع في عام 1998، بعدما استضافت بوركينافاسو فعاليات هذه النسخة، وفازت مصر على جنوب إفريقيا بهدفين نظيفين في الدور النهائي، فيما جاءت جمهورية الكونغو الديمقراطية في المركز الثالث عقب تغلبها على البلد المستضيف 4-1 بركلات الترجيح.

وشهد العقد الأول من الألفية الثالثة شبه احتكار مصرى للقب على يد جيل هو الأفضل الذى مثل مصر فى العرس القارى تحت قيادة المدير الفنى المعلم حسن شحاتة الذى عجز عن الفوز باللقب لاعبا لكنه عوض ذلك برفع الكأس كمدير فنى ثلاث مرات، حيث فازت مصر بلقبها الخامس في عام 2006، بعدما استضافت فعالياتها للمرة الثالثة، والفوز على ساحل العاج 4-2 بركلات الترجيح في الدور النهائي، فيما حلت نيجيريا في المركز الثالث بعد تغلبها على السنغال 1–صفر.

وتوج منتخب الفراعنة بلقبه السادس في عام 2008 والثاني تواليا، عندما استضافت غانا منافسات هذه النسخة، وفازت مصر على الكاميرون بهدف نظيف في الدور النهائي، فيما حل البلد المستضيف في المركز الثالث بفوزه على ساحل العاج 4-2.

وفازت مصر بلقبها السابع والأخير في عام 2010 والثالث تواليا لأول مرة لبلد أفريقي في تاريخ القارة السمراء، عندما استضافت أنجولا أحداث هذه النسخة، والفوز على غانا بهدف نظيف في الدور النهائي، فيما حلت نيجيريا في المركز الثالث بعد تغلبها على الجزائر بالنتيجة ذاتها.

وفيما يخص الكاميرون الوصيف، فازت بأول ألقابها في عام 1984، وأقيمت هذه النسخة في ساحل العاج، وفازت الكاميرون على نيجيريا 3-1 في النهائي، بينما توجت الجزائر بالمركز الثالث بعد فوزها على مصر 3–1.

كما فاز منتخب الكاميرون باللقب الإفريقي في عام 1988، واحتضنت فعاليات هذه النسخة المغرب وتوجت بلقبها الثاني الكاميرون بعد الفوز على نيجيريا بهدف نظيف في النهائي، وفازت الجزائر بالمركز الثالث بعد تغلبها على المغرب 4-3 بركلات الترجيح.

وفازت الكاميرون باللقب الثالث في عام 2000، في النسخة التي استضافت فعالياتها غانا، وفازت الكاميرون على نيجيريا 4-3 بركلات الترجيح في الدور النهائي، فيما حل منتخب جنوب إفريقيا في المركز الثالث بتغلبه على تونس بالنتيجة ذاتها وبركلات الترجيح أيضا.

وتوجت الكاميرون باللقب الرابع في عام 2002، واستضافت فعاليات هذه النسخة مالي، وتوجت الكاميرون بلقبها الثاني تواليا بالفوز على السنغال 3-2 بركلات الترجيح، فيما حلت نيجيريا في المركز الثالث بالفوز على البلد المستضيف بهدف نظيف.

وفازت الكاميرون بلقبها الخامس والأخير في عام 2017، واستضافت الجابون أحداث هذه النسخة، وفازت الكاميرون على مصر في النهائي 2-1، بينما جاءت بوركينا فاسو في المركز الثالث بالفوز على غانا بهدف نظيف.

وفازت غانا بالبطولة القارية الأولى في عام 1963، بعد أن استضافت فعالياتها وتغلبت على السودان بثلاثية نظيفة في النهائي، فيما حلت مصر في المركز الثالث عقب فوزها على إثيوبيا بالنتيجة ذاتها.

كما فازت غانا باللقب الأفريقي في بطولة عام 1965، والتي استضافت فعالياتها تونس، وتوجت غانا باللقب الثاني على التوالي بالفوز على البلد المستضيف 3-2 بركلات الترجيح، فيما حل ساحل العاج في المركز الثالث بالفوز على السنغال بهدف نظيف.

وتوجت غانا بثالث ألقابها في عام 1978، بعد أن احتضنت فعاليات هذه النسخة وفازت على أوغندا بهدفين نظيفين في الدور النهائي، فيما توج المنتخب النيجيري بالمركز الثالث بالفوز على تونس بالنتيجة ذاتها.

وتوجت غانا بكأسها الرابع والأخير في عام 1982، بعد أن استضافة فعاليات هذه النسخة ليبيا، وفاز منتخب غانا على البلد المستضيف 7-6 بركلات الترجيح، فيما حلت زامبيا في المركز الثالث بالفوز على الجزائر بهدفين نظيفين.

وفاز العديد من الدول الأفريقية باللقب القاري وهى: نيجيريا والتي توجت بكأسها لثلاث مرات في أعوام " 1980، 1994، 2013 "، وساحل العاج والذي توج باللقب في عامي" 1992، 2015"، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، في نسختي "1968، 1974"، وزامبيا، والتي فازت بكأسها لمرة واحدة في عام" 2012"، وتونس، في عام "2004"، والسودان، في عام "1970"، والجزائر،في نسخة "1990"، والمغرب، في عام "1976"، وإثيوبيا، في عام 1962، وجنوب أفريقيا، في عام "1996"، والكونغو، في عام 1972.