القاهرة : الجمعة 21 يونيو 2019
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
الثقافة
الثلاثاء 08/يناير/2019 - 07:33 م

وزيرة الثقافة: مشاركة فرنسا بمعرض الكتاب أبرز فعاليات مصر- فرنسا

الدكتورة إيناس عبدالدايم
الدكتورة إيناس عبدالدايم
أ ش أ
dostor.org/2466853

أعلنت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة إطلاق فعاليات عام مصر- فرنسا 2019، والتي أقرها الرئيس عبدالفتاح السيسي.
وقالت عبدالدايم، خلال مؤتمر صحفي تم عقده اليوم بحضور الدكتور خالد العناني وزير الآثار والسفير الفرنسي بالقاهرة ستيفان روماتيه للإعلان عن تفاصيل فعاليات عام مصر-فرنسا، إن دعم الرئيس لهذا الحدث الكبير يؤكد تقديره للفنون والآداب والتواصل الثقافي مع العالم، كما يؤكد على مكتسبات بناء الإنسان والتي تتجلى في الأيدي الناعمة.
وأضافت أن إطلاق هذه الفعاليات يعزز أواصر التعاون والتأصل الثقافي بين الشعبين، مشيرة إلى أن العروض التي سيتم تقديمها تبرز أشكال من الملامح الثقافية بين البلدين.
وأوضحت الوزيرة أن هذه الفعاليات تأتي ضمن مسارات تعميق العلاقات الثنائية متضمنة أنشطة تبادلية في مختلف مجالات الفكر والفن. وتستمر الفعاليات في عدة مدن مصرية وفرنسية بهدف إعلاء قيم الحرية واحترام الآخر والانفتاح على العالم.
وتبدأ الفعاليات بأربعة حفلات تقام بأوبرا القاهرة والإسكندرية حيث يشارك سوليستات فرقة أوبرا باريس فرقة باليه أوبرا القاهرة وذلك في الثامنة مساء أيام الثلاثاء والجمعة 8 و11 يناير بالمسرح الكبير، والأربعاء والخميس 9 و10 يناير على مسرح سيد درويش "أوبرا الإسكندرية".
في السياق ذاته أكدت وزيرة الثقافة أن مشاركة فرنسا بشكل كبير في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورة اليوبيل الذهبي المقرر عقدها يوم 22 يناير الجاري، من أبرز ملامح فعاليات عام مصر-فرنسا 2019.
وأضافت عبدالدايم أنه سيتم تنظيم معرض "طباعة الحرف العربي" لأول مرة في مصر، وذلك علي هامش معرض القاهرة الدولي للكتاب، وكذلك سيتم تقديم عرض لفرقة الرقص الشرقي بعنوان "دموع حديد" وذلك عن المعمارية الكبيرة زاهية حديد بأحد المدن الفرنسية.
كما أشارت إلى أنه سيتم تنظيم معرض للفنان آدم حنين بالمعهد الفرنسي بالقاهرة، بالإضافة إلى تنظيم نشاطات مصرية عديدة في مختلف المدن الفرنسية، إلى جانب تقديم عروض الفرق الفنية المصرية في شوارع باريس خلال الاحتفال بعيد الموسيقي.

ads
ads
ads