القاهرة : الثلاثاء 22 يناير 2019
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
مصر
الأحد 06/يناير/2019 - 03:00 م

مصادر مطلعة: تأخر "سي بي إس" في بث حوار الرئيس سبب المطالبة بعدم إذاعته

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي
dostor.org/2463825

◄ تأخر "سي بي إس" في بث حوار الرئيس 4 أشهر سبب المطالبة بعدم إذاعته
◄ القناة وسطت السفير لإجراء الحوار ثم اعتبرت تواصله معها مجددا تدخلا سياسيا فى العمل الإعلامي.
◄ بعض القضايا التي تم التطرق إليها خلال الحوار تجاوزها الوقت والظروف المحيطة بها تغيرت.

نفت مصادر مطلعة أن يكون الرئيس عبدالفتاح السيسي أدلى بتصريح، خلال حوار له مع شبكة "سي بي إس" الإخبارية الأمريكية، بشأن السماح لسلاح الجو الإسرائيلي بالتدخل ضد مقاتلي تنظيم "داعش" الإرهابى فى سيناء.

وقالت المصادر، في تصريحات لـ"الدستور"، أن حالة الاستياء من جانب مصر ترجع إلى تأخر إذاعة الحوار، إذ تم تسجيله في سبتمبر الماضي. مشددة أنه "لا يليق تأخير حوار مع رئيس جمهورية بهذا الشكل".

وتابعت: بعض القضايا التي تم التطرق إليها خلال الحوار تجاوزها الوقت، والظروف المحيطة بها قد تغيرت.

وبشأن تواصل السفير المصرى فى واشنطن ياسر رضا مع القناة لعدم إذاعة الحوار، شددت المصادر أن الأمر ليس سياسيًا، ولا يعد نوعا من التدخل السياسي في الشأن الإعلامي، بل إن الأمر تنسيق من المقام الأول.

وأوضحت المصادر أن "القناة هى من تواصلت مع السفير من البداية لإجراء الحوار مع الرئيس، ومن الطبيعى أن يكون هو حلقة الوصل بين الدولة المصرية وإدارة القناة فى أى تغيرات".

من جانبها، عادت "الدستور" إلى البرومو الدعائي الذي نشرته الشبكة الأمريكية بشأن حوار أجرته مع الرئيس، حيث تبين أن هذه الجملة الخاصة بالضربات الإسرائيلية المزعومة وردت فى تقرير عن المقابلة، وليست على لسان الرئيس.

وسأل المذيع سكوت بيلي، مقدم برنامج "60 دقيقة" الشهير، على الشبكة، الرئيس حول ما إذا كان التعاون مع إسرائيل هو الأقرب بين عدوين كانا في حالة حرب في وقت من الأوقات، فأجاب: "هذا صحيح.. لدينا مجال واسع من التعاون مع الإسرائيليين".

وفى النص الإنجليزى وردت هذه الجزئية على النحو التالى: " Asked if this cooperation with Israel was the closest ever between two enemies that once were at war, he responds, "That is correct…We have a wide range of cooperation with the Israelis."

ثم علقت القناة، فى تقريرها، مدعية أن مصر سمحت لإسرائيل بالتدخل جوياً في سيناء (The Egyptians are battling an estimated 1,000 ISIS-affiliated terrorists on its Sinai peninsula that they have allowed the Israelis to attack by air).

البرومو الدعائي لحوار الرئيس:

ads
ads