القاهرة : الجمعة 22 مارس 2019
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
عالم
الخميس 03/يناير/2019 - 08:55 م

فرار أكثر من 1000 شخص من مناطق سيطرة "داعش" بدير الزور

فرار أكثر من 1000
محمد عمر
dostor.org/2460704

خرج المئات من المدنيين من جيب تنظيم داعش الإرهابي شرق الفرات، اليوم، ليرفع بذلك عدد الفارين من سيطرة التنظيم إلى نحو 12500 شخص منذ شهر ديسمبر الماضي.

وأوضح المرصد السوري لحقوق الإنسان، في بيان الخميس، أن أكثر من 1000 شخص تمكن بعد عصر اليوم من الخروج من مناطق داعش عند ضفاف نهر الفرات الشرقية بريف دير الزور الشرقي، حيث جرى نقلهم عبر عربات وسيارات تابعة لقوات سوريا الديمقراطية "قسد" إلى مناطق سيطرتها.

وبذلك يرتفع العدد إلى 12450 شخصا ممن خرجوا وفروا من جيب التنظيم خلال شهر ديسمبر 2018، من جنسيات مختلفة سورية وعراقية وروسية وصومالية وفلبينية وغيرها من الجنسيات الآسيوية، من بينهم أكثر من 9350 خرجوا من جيب داعش منذ قرار الرئيس الأمريكي ترامب بالانسحاب من سوريا.

وأكد المرصد أن من ضمن من خرجوا أكثر من 500 عنصر من داعش ممن جرى اعتقالهم من ضمن النازحين، بعد تعرف السكان عليهم وإبلاغ القوات الأمنية بتسللهم، والقسم الآخر سلم نفسه بعد تمكنه من الخروج من الجيب الأخير للتنظيم

ويعمد التنظيم لتنفيذ إعدامات بحق من يعتقله خلال فراره من المنطقة، بتهمة "الخروج إلى بلاد الكفر"، فيما خاطر الذين خرجوا بحياتهم مقابل الوصول للمنطقة، وقد أعدم داعش 3 من عناصره ضمن جيبه الأخير بالقطاع الشرقي من ريف دير الزور الشهر الماضي، بتهمة تهريب المدنيين إلى خارج جيب التنظيم نحو مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية.

ads
ads