رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الأربعاء 23 سبتمبر 2020 الموافق 06 صفر 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

"الهوس".. روائية تكشف عن الجانب المظلم لعلاقة الرجل والمرأة

الثلاثاء 01/يناير/2019 - 02:29 م
جريدة الدستور
غادة موسى
طباعة
الجانب المظلم في علاقة الرجل بالمرأة له العديد من الأسباب التى تختلف من رجل لآخر، والتى غالبًا ما تتقابل فى نقطة واحدة وهى "الهوس"، فيوجد لدى بعض الرجا هوس بشخصية "سي السيد" الذين تربوا عليها كقشور مجتمعية ترسخت بداخلهم، ومهما تعاقبت الأزمنة يظلون فى حالة بحث دائم عن الهوس إلى أن يتحول إلى وحش.

ووضحت الروائية داليا فكرى، رئيسة لجنة المرأة بحزب المحافظين لـ"الدستور"، أن الهوس يتمثل فى حب السيطرة والأنانية وحب الذات وحب الامتلاك، والخضوع من الطرف الآخر، وفى المقابل فإن ذلك يؤثر سلبا فى المرأة باعتبارها الحلقة الأضعف فى مجتمعنا، وبالتالى يتم ممارسة هذا الهوس عليها.


وقالت:"طبعا نفس الراجل بيمارس الهوس على أمه فى الأول ولكن بمقدار، وأحيانا بيبقي ناقم على نفسه إنه مارسه على أمه، وبعد الزواج بيعامل زوجته بصورة أبشع تحت عبارة أصلها مش أحسن من أمي".

وتابعت: ثم يبدأ بممارسة مبدأ الملكية، وحقه الدائم فى اتخاذ القرارات، وله فى ذلك الكلمة الأخيرة، وبالتالى بعد ازدياد وعي الفتيات ومعرفتهن بحقوقهن ومطالبتهن بها حدثت حالة من الزعزعة للهوس الذى ترسخ في ذهن المجتمع كله، وأصبحت هي الملامة مع اختلاف المراحل من الشفقة لمرحلة "استقووا"، لأنها استطاعت أن تأخذ القرار، وترفض استمرار علاقة فاشلة.

وأكدت "فكرى" أن الجانب المظلم بين الرجل والمرأة لن يتغير إلا بتغير نظرة المجتمع لهذه العلاقة، موضحة أن ما يؤلم الرجل نفسيًا يؤلم المرأة أيضا أضعافًا مضاعفة، ولذلك يجب البعد عن تحميل العبء على طرف واحد لأن ذلك يجعلها منهارة نفسيا، فى حين يعطون الحق الكامل للطرف الآخر.