القاهرة : الأربعاء 20 مارس 2019
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
لايف ستايل
الثلاثاء 18/ديسمبر/2018 - 07:42 م

خمس أكلات مش هتشوفها غير فى الصعيد

خمس أكلات مش هتشوفها
إيهاب مصطفى
dostor.org/2440979

يزخر صعيد مصر بالعديد من الأكلات المغايرة لباقى القطر المصرى، وذلك لأسباب عديدة منها أن الزراعة تكفلت بإنتاج نوع من الغذاء، بالإضافة إلى أن طبيعة الصعيدى حتمت تناوله أطعمة سريعة لا يحتاج تجهيزها للكثير من الوقت، لكى يباشر عمله بالزراعة، وغيرها من الأسباب التى أدت إلى تواجد هذه الأطعمة فى الصعيد فقط.

ومن هذه الأطعمة ما يأتى:

الشلولو: هو طعام سريع التجهيز ويتم فى الحقل أو البيت أو فى أى مكان، وهو مكون من الملوخية المجففة والفلفل الأخضر والبصل والثوم والليمون فقط، ويتم تحضيره بالمياه الباردة وتصب فوقها الملوخية وتفرك وتقلب مع الفلفل والبصل والليمون.

السخينة: اللحم فى الصعيد يعامل معاملة خاصة، فيتم تقطيع البصل على اللحم ويقلب فى إناء يسمى «البرام البرمة» ويضاف إليه الماء والفلفل والبهارات حتى ينضج، وغالبًا يتم طهيه على نار الكانون أو الفرن وليس البوتاجاز العادى، ويصب على الفطير الرقيق.

العصيدة: بعد أن يقطع العيش الشمسى على الأرغفة تحرص الأمهات فى الصعيد على أن يكون هناك جزء من العجين المختمر فى إناء العجين باقيًا، ثم تضع عليه القليل من العسل الأسود وتعتبر هذه الأكلة مقدسة فى كل يوم للخبيز.

الويكة: تعامل البامية فى الصعيد معاملة خاصة أيضًا، فهى لا تؤكل، كما فى باقى المحافظات بالصلصة، ولكنها تغلى أولًا فى الماء ثم تفرك جيدًا وتقدح بالثوم، ويطلق عليها أبناء الصعيد «الويكة» وهو الاسم الشائع عنها هناك.

الكمونية: يقطع البصل وتصب عليه صلصة الطماطم وبعدها تقطع أجزاء معينة من اللحوم والتى يطلق عليها «الكرشة» فى قطع صغيرة جدًا وتنضج مع بعضها، وتنتشر هذه الأكلة فى الأفراح عامة، ووصل الأمر لقول البعض إن «فرحًا بلا كمونية لا يعتد به فرحًا أصيلًا».

ads
ads