رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

عمرو حسنين.. سفير مصر في بلاد العم سام (بروفايل)

جريدة الدستور

يشارك الدكتور عمرو أحمد حسنين، باحث في قسم العلوم والتكنولوجيا البيئية في جامعة مريلاند بالولايات المتحدة في فعاليات مؤتمر "مصر تستطيع بالتعليم" الذي ينطلق غدًا بالغردقة في النسخة الرابعة من سلسلة مؤتمرات "مصر تستطيع"، التي تأتي ضمن استراتيجية وزارة الهجرة وشئون المصريين في الخارج، لربط عقول مصر المهاجرة بقضايا الوطن، والاستفادة من علومهم وتجاربهم في تحقيق أهداف استراتيجية التنمية المستدامة "مصر 2030".

"الدستور" تستعرض السيرة الذاتية للدكتور عمرو محمد حسنين في السطور التالية:

أستاذ مساعد باحث في قسم العلوم والتكنولوجيا البيئية في جامعة مريلاند بالولايات المتحدة الأمريكية.
- متخصص في تدريب الطلاب على البحث العلمى السليم والمتطور.

- حصل على الماجستير والدكتوراه في هندسة البيئة الحيوية وهندسة الطاقة من جامعة الزراعة والغابات في شمال غرب الصين. كان بحثه لرسالة الدكتوراه عن تأثير استخدام خلية التحليل الكهربائي الميكروبي على أداء عملية التحلل اللاهوائي من حيث إنتاج الطاقة المستدامة وتعزيز معالجة النفايات.

- اشتغل كعضو كهيئة تدريس في الجامعة هو تدريب طلابه على إدراك القضايا البيئية في كل من المجتمعات المحلية والدولية، مما يمنحهم القدرة على تطوير حلول جديدة لمعالجة هذه القضايا.

- يتضمن عمله شبكات الغذاء - الطاقة – المياه. وتعالج ابحاثه تحديات النفايات ومياه الصرف الصحي، واستعادة الموارد وإعادة استخدامها، وتعظيم إنتاج الطاقة المتجددة.

- ركز بحثه الأخير على تقييم وتحليل عملية التحلل اللاهوائي مع نظام التقاط المغذيات الذي يمكنه فصل المغذيات من المنتجات الثانوية للنظام لزيادة الخيارات والمرونة في إدارة المغذيات، مما يقلل بالتالي من احتمالات تسرب المغذيات إلى الممرات المائية المحلية.

- يعمل على تقييم التأثير الذي تحدثه إضافات الجسيمات النانوية على زيادة قابلية التحلل اللاهوائي، والذي يتضمن تحديد أكثر تركيز فعال من إضافات الجسيمات الثانوية لزيادة إنتاج الميثان، وتتبع تدهور الجسيمات الثانوية أثناء الهضم، وامتصاصها بواسطة المحاصيل في نظام الزراعة المائية عندما يتم استخدام السماد الحيوي المتحلل لتخصيب المحاصيل.

- تتنوع خلفيته الأكاديمية نظرًا لأنه التحق بالمدارس في ثلاث دول مختلفة. فقد حصل على شهادته الجامعية من جامعة قناة السويس في مصر، والماجستير والدكتوراه من جامعة الزراعة والغابات في شمال غرب الصين.

- حصل على درجة الزمالة الدولية من جامعة ميريلاند بالولايات المتحدة الأمريكية.

- لدى حسنين اهتمام كبير في التدريس والإرشاد الذي يسعى لتنفيذه في القسم.

- يتمتع بخبرة تمتد على مدى أحد عشر عامًا من التدريس المتنوع للطلاب على مستوى الجامعة. خلال هذه الفترة، قام بتدريس 14 دورة مختلفة بنجاح.

- طوَّر دورة جديدة تحت عنوان: تقنية النانو في الطاقة والبيئة: التطبيقات والآثار وهي الدورة الأولى المعتمدة على تكنولوجيا النانو لطلاب التصميم البيئي في العلوم البيئية والتكنولوجيا.

- أشرف على مجموعة من 10 طلاب جامعيين، وطالب دكتوراه، وطالب ماجستير، كان أكثرهم من خلفيات غير ممثلة تمثيلًا جيدًا في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

- اكتسب خبرات كبيرة في الدراسة والتدريس في مصر، والصين، والولايات المتحدة الأمريكية جعلته يفكر في القضايا على المستوى الدولي وبطريقة أكثر احترافية في التعامل مع مختلف الثقافات، وسمحت له بتطبيق المفاهيم التي تعلمها في الفصل الدراسي وعلمته تقنيات البحث وفتحت عينيه على إمكانية إجراء البحوث في المستقبل.

- نال أكثر من 15 جائزة، كان أحدثها حصوله على جائزة باحث بارز لما بعد الدكتوراه من كلية العلوم البيئية والتكنولوجيا من جامعة ميريلاند بالولايات المتحدة الأمريكية، وجائزة أخرى من كلية الموارد البيولوجية بإسبانيا.

- تم اختياره عضوًا في فريق مراجعة جودة المياه، برنامج التعاون الإقليمي للشرق الأوسط التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. علاوة على ذلك، فهو مراجع رسمي في العديد من المجلات ذات التأثير الكبير.