رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

وزير الاتصالات: جذب الاستثمارات الأجنبية أهم أولوياتنا في 2019

الدكتور عمرو طلعت،
الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

قال الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن الوزارة تستهدف استكمال الإنشاءات والمباني بالمنطقتين التكنولوجيتين بالسادات وبني سويف خلال الربع الأول من العام المقبل، مؤكدًا أن الوزارة انتهت من تشكيل واختيار مجلس إدارة لكل منطقة تكنولوجية على حدة تكون مهمته تيسير وتذليل العقبات أمام المستثمرين تشمل "برج العرب- أسيوط- بني سويف- السادات- المعادي".

وأوضح الوزير في تصريح، لـ"الدستور"، أن جذب الاستثمارات الأجنبية للقطاع من أهم أولويات خطة الوزارة خلال العام المقبل، مشيرًا إلى ستكمال خطة الوزارة في تسويق المشروعات التكنولوجية، بالإضافة إلى إنشاء مجموعة من مراكز الابتكار والإبداع بالجامعات المصرية بعد منح قانون الاستثمار الجديد حوافز استثمارية للشركات العالمية في المناطق التكنولوجية.

وأشار الوزير إلى أن مجموعة من الشركات العالمية تتجه للاستثمار في مجال مراكز البيانات وهناك نية لزيادة حجم التعاون بين مصر وعدد من الدول في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات منها الصين وروسيا وكوريا الجنوبية وبعض الدول الإفريقية والأوروبية.

في هذا السياق، قال الدكتور حمدي الليثي، نائب رئيس غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، إن جاهزية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتحول الرقمي أصبحت عالية جدًا، مؤكدًا أن عددا كبيرا من الشركات العالمية تتجه صوب مصر بعد تحسن مؤشرات الاقتصادية للدولة بشهادة المؤسسات الدولية المختلفة.

وأوضح "الليثي" أن قطاع الاتصالات سيجذب استثمارات كبيرة خلال العام المقبل من قبل المستثمرين العرب والأجانب، مؤكدًا بدء مشروع إنشاء مراكز البيانات العملاقة في منطقة برج العرب التي ستشهد تعاونا بين الشركات العالمية والمصرية ومنها الشركة المصرية للاتصالات.

وقال الدكتور عبدالرحمن الصاوي، نائب رئيس لجنة الصناعة بالجهاز القومي للاتصالات، إن تحقيق قطاع الاتصالات معدلات نمو بلغت 16% يؤكد نجاح خطة القطاع في المشاركة القوية في جميع خطط الدولة وتنفيذ تكليفات الرئيس السيسي للقطاع.

وأوضح أن جذب الاستثمارات الأجنبية لمصر في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال 2019 أهم أولويات خطة الوزارة، بالإضافة إلى زيادة التعاون بين مصر وإفريقيا في مجال التطبيقات والحلول الرقمية.