رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

رئيس اتحاد الغرف التجارية: نسعى لحل مشاكل التجار كافة

جريدة الدستور

قال أحمد الوكيل، رئيس اتحاد الغرف التجارية، إننا نسعي إلي حل مشاكل التجار من كل الجوانب، مشيرًا إلى  لجوء المأموريات إلي التقدير المغالي فيه، حيث إنه ما زالت هناك مغالاة في التقدير دون وجود المستندات.

وطالب "الوكيل"، خلال كلمته بمؤتمر عقد اليوم السبت، بالغرف التجارية بالإسكندرية باستضافة وزير المالية بعدم اللجوء للتقدير دون سند وفقًا لنص المادة رقم 88 من أحكام القانون رقم 91 لسنة 2005.

وعن ضريبة القيمة المضافة،على النولون الصادر وخدمات الصادر، صدرت التعليمات رقم 24 لسنة 2017 قيمة مضافة والتى نصت على لمؤدى الخدمات على السلع المصدرة إصدار فواتير للمصدر غير محملة بضريبة القيمة المضافة أو ضريبة الجدول شريطة توافر المستندات الآتية "

1- صورة طبق الأصل من شهادة الصادر الجمركية (نموذج 13 جمارك) معتمدة من المأمورية المسجل لديها المصدر على أن تكون مسلسلة ومعنونة باسم مؤدى الخدمة.

2- صورة من المستند الذى يفيد سداد قيمة السلعة المصدرة – التى تمت عليها الخدمة – بمعرفة مستورد السلعة بالخارج بواسطة تحويل بنكى إلى أحد البنوك الخاضعة لإشراف البنك المركزى، وفقًا للضوابط التى يحددها وفى حالة إثبات تعذر التحويل البنكى يعتد بأى من طرق السداد أو التسويات الورادة بالمادة (35) من اللائحة التنفيذية للقانون سالف الذكر.

وأكد علي ضرورة النظر في القرار، خاصة أن هناك صعوبة فى تنفيذ الطلبات عاليه، وكذا عدم منطقية تلك الطلبات حيث يتعين على مصدر السلعة موافاة كل من أدى له خدمة، من تداول نقل ومستخلص ومقاول شحن وتفريغ بمستند سداد قيمة السلع المصدرة، وهى بيانات خاصة بالمصدر لا يجب تداولها للكافة.