القاهرة : الأحد 16 ديسمبر 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
اقتصاد
الجمعة 07/ديسمبر/2018 - 03:06 م

الدولار الأمريكي يتجه لأكبر هبوط أسبوعي في شهرين

الدولار الأمريكي
الدولار الأمريكي
dostor.org/2426230

يتجه الدولار الأمريكي خلال الأسبوع الجاري إلى تسجيل أكبر وتيرة هبوط في شهرين، مع ترقب بيانات اقتصادية ووسط إشارات جديدة بشأن نهج الاحتياطي الفيدرالي.

وتعرضت الورقة الخضراء إلى ضغوط، بعد أن ألمح الاحتياطي الفيدرالي إلى اتباع نهج أقل تشددًا بشأن وتيرة رفع معدل الفائدة بعد أن صرح رئيس المركزي الأمريكي "جيروم باول" بأن الفائدة قرب المستويات المحايدة.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال"، فإن مسئولي بنك الاحتياطي الفيدرالي، يبحثون ما إذا كانوا سوف يشيرون إلى وقف رفع الفائدة بعد زيادة محتملة في الاجتماع المقبل، على خلفية تباطؤ النمو الاقتصادي.

ومن المقرر أن يعقد صُنّاع السياسة في بنك الاحتياطي الفيدرالي، اجتماعهم الأخير لهذا العام خلال يومي 18 و19 من الشهر الجاري بعد أن نفذ 3 زيادات بمعدل الفائدة خلال 2018.

ويترقب المستثمرون الإفصاح عن بيانات التوظيف الشهرية عن نوفمبر الماضي في الولايات المتحدة، والمقرر صدورها في وقت لاحق من اليوم، والمتوقع أن تشهد إضافة 198 ألف وظيفة إلى جانب الكشف عن قراءة معدل البطالة الأمريكي.

وكان القطاع الخاص غير الزراعي أضاف 179 ألف وظيفة خلال نوفمبر الماضي إلى سوق العمل بأكبر اقتصاد حول العالم، وفقًا لبيانات مؤسسة "إيه.دي.بي".

وفي الوقت نفسه، تعلن جامعة "ميتشجان" أحدث قراءة عن ثقة المستهلكين الأمريكين وسط توقعات بارتفاعها إلى 97 نقطة خلال ديسمبر، فضلًا عن إعلان القراءة النهائية لبيانات مخزونات الجملة بالولايات المتحدة.

وبحسب بيانات اقتصادية صادرة بالأمس، فإن عجز الميزان التجاري بالولايات المتحدة ارتفع بنحو 1.7% خلال أكتوبر الماضي ليسجل 55.5 مليار دولار ويكون عند أعلى مستوى منذ عام 2008.

واستقر المؤشر الرئيسي للدولار، والذي يتبع أداء الورقة الخضراء مقابل 6 عملات رئيسية عند 96.808.

وتتجه الورقة الخضراء إلى تسجيل خسائر بنحو 0.5% خلال الأسبوع الحالي مقارنة مع مستوى 97.272 المسجل في نهاية تعاملات الجمعة الماضية.

لكن مع ذلك لا يزال الدولار يحتفظ بمكاسب تبلغ 5.11% منذ بداية العام الحالي وحتى الآن.

وفي تعاملات اليوم، استقرت العملة الأمريكية كذلك مقابل نظيرتها الأوروبية الموحدة ليسجل اليورو 1.1380 دولار.

كما استقرت الورقة الأمريكية أمام نظيرتها البريطانية في تعاملات اليوم ليسجل الجنيه الإسترليني 1.2779 دولار.

في حين صعد الدولار مقابل الين الياباني بأكثر من 0.1% ليصل إلى 122.82 ين.

ads