القاهرة : الخميس 13 ديسمبر 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
تقارير ومتابعات
الخميس 06/ديسمبر/2018 - 04:33 م

"العمال في خطر".. اقتصادى يكشف عن وظائف على وشك الاختفاء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
دعاء راجح
dostor.org/2425285

في مشاركته بقمة المعرفة 2018، المنعقدة فى دبي، بدولة الإمارات العربية المتحدة، بعنوان "الشباب.. ومستقبل اقتصاد المعرفة"، كشف الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن سوق العمل سيشهد خلال الأعوام القادمة، اختفاء 35% من الوظائف الموجودة حاليا.

على أثر الحديث عن الوظائف التي يمكن ان تختفي خلال الفترة القادمة، قال الدكتور إيهاب الدسوقي، رئيس قسم الاقتصاد بأكاديمية السادات، إن الكشف عن اختفاء عدد من الوظائف خلال الفترة القادمة، يأتي نتيجة لتطور العلم والاعتماد على الطرق والبدائل الحديثة التى وفرتها التكنولوجيا من خلال الاعتماد على المهارات والابتكار.

وأضاف فى تصريحاته لـ"الدستور" أن التطور التكنولوجي سيكون له عامل كبير في القضاء بشكل أكبر على عديد من الوظائف، أبرزها " موظف الخزانة"، المسئول عن مرتبات في المصالح الحكومة، ولكن عقب وصول الآلات التي ساهمت في إرسال المرتبات وإدخال الأموال إلى البنوك، قضت على دور هذا العامل.

وتابع: من الوظائف المهددة بالاختفاء، عمال المصانع، نتيجة لتطور العديد من الآلات التي اصبحت تحل محل العمال، ووظيفة "ساعي البريد"، التي أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي مثل "فيس بوك، واتس اب"، الأفضل والأسرع في إرسال الرسائل.

وأوضح "الدسوقي" أنه لا يمكن لوظيفة الصحفي أن تختفي، ولكن الصحف الورقية، التي تستعد للاختفاء، وتحل محلها المواقع الإلكترونية، لذلك ستظل وظيفة الصحفي باقية، مضيفًا أن ما يمكنه الاختفاء، وظيفة "عامل البوفيه"، نتيجة للتطورات التكنولوجية، أصبحت هناك آلالات تعمل على تحضير المشروبات دون الحاجة إلى عامل بوفيه.

ads