القاهرة : السبت 15 ديسمبر 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
تقارير ومتابعات
الخميس 06/ديسمبر/2018 - 02:24 م

"الدواجن الحية".. الزراعة تعلن منع تداولها أول أبريل كمهلة أخيرة.. وتبدأ بالقاهرة والجيزة

الدواجن الحية
الدواجن الحية
عبد الناصر محمد
dostor.org/2425079

◄ اتحاد الدواجن: قروض بفائدة 5% لتوفيق محلات بيع الطيور الحية.. والنظام الجديد للتداول يوفر 30% من حلقات التداول

◄ الزيني: انخفاض الدواجن المحلية 6 جنيهات عن المستوردة


تعقد وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي اجتماعا اسبوعيا مع منتجي الدواجن والتجار؛ من أجل تطبيق القانون 70 لسنة 2009 من أجل تنظيم تداول الدواجن حية بين المحافظات.

المهلة الأخيرة.. بدء تنفيذ القرار فى أبريل المقبل

قال الدكتور حامد عبدالدايم، المتحدث الرسمي لوزارة الزراعة، إن اللجنة المشكلة من وزارة الزراعة واتحاد الدواجن وشعبة الانتاج الداجني، الخاصة بتنظيم تداول الدواجن في الأسواق وحظر تداولها حية، اتفقت على أن تكون المهلة الأخيرة للتداول هى 4 أشهر، على أن يتم البدء بالقاهرة والجيزة.

وأضاف عبدالدايم، لـ"الدستور"، أن أبريل المقبل سيشهد بدء تنفيذ القرار 70 لسنة 2009، الخاص بحظر تداول الدواجن حية بين المحافظات، وأن تتم عملية التداول إما مبردة أو مجمدة، على يكون تاريخ صلاحية التداول مبردًا 4 أيام، والمجمد 9 أشهر، طبقا لقانون التداول في هذا الشأن.

توفيق الأوضاع.. حملة توعية وقروض بفائدة 5% لأصحاب المحال

من جانبه، قال ثروت الزيني، نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، إن الدولة ستقوم بحملة توعية للمواطنين حول الفوائد الصحية لتداول الدواجن مجمدة ومبردة، على أن تبدأ المرحلة الأولى بمحافظتى القاهرة والجيزة، في أبريل 2019، مؤكدا أنه سيتم توفيق أوضاع المحال الخاصة بالبيع الحي، ودعمها بالثلاجات من خلال مبادرة البنك المركزي بمنحهم قروضا بفائدة 5% فقط.

وأضاف الزيني أنه سيتم خلال أبريل المقبل استقبال الدواجن وذبحها ووضعها في ثلاجات بالمجازر، تحت إشراف بيطري سواء مبردة أو مجمدة، ونقلها في سيارات التجميد إلى منافذ التوزيع، لافتا إلى ان هذا النظام سيرفع عن عاتق الدولة عبء التخلص من مخلفات ذبح الدواجن، التى تقدر بنحو 320 طنا يوميا في القاهرة والجيزة.

وأشار إلى أن هذا النظام سيقلل حلقات التداول بين المنتج والمستهلك بنسبة 30%، مما يعنى تخيفض التكلفة، الأمر الذى سيكون فى صالح المنتج والمستهلك، فضلا عن الحفاظ على الاستثمارات الوطنية فى مجال الدواجن، والتى تقدر بأكثر من 60 مليار جنيه.

وفى سياق متصل، أشار نائب رئيس الاتحاد، إلى أن أسعار الدواجن انخفضت، ووصلت في المزارع إلى 21 جنيها، أى أن سعر الكليو المذبوح يتراوح بين 32 و33 جنيها، نتيجة زيادة الإنتاج الذي تجاوز الـ3 ملايين دجاجة يوميا، مقابل 38 جنيها للمجمدة المستوردة، أى بفرق 6 جنيهات.

ads