القاهرة : الأحد 16 ديسمبر 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
مصر
الثلاثاء 04/ديسمبر/2018 - 09:53 م

"إيديكس 2018" حديث الإعلام الدولي: القاهرة مركز لأسلحة العالم

إيديكس 2018 حديث
أ ش أ
dostor.org/2422775

على مدار اليومين وبالتحديد منذ افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي لفعاليات معرض الصناعات الدفاعية والعسكرية "إيديكس 2018" المنعقد بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية في الفترة من 3 ديسمبر الجاري حتي 5 من الشهر ذاته، لم تغفل وسائل الإعلام العربية والدولية هذا الحدث الكبير وتصدرت فعالياته تقرير القنوات والإذاعات العالمية.

قناة "العربية" الإخبارية عنونت في صدارة تقريرها ونشراتها "السيسي يفتتح أول معرض دولي للسلاح في مصر بحضور 41 دولة".

ورصدت القناة افتتاح السيسي ووزيرة الجيوش الفرنسية "فلورنس بارلي" أول معرض للأسلحة في القاهرة، مشيرة إلى أن مصر عززت منذ عام 2015 من قدرتها الدفاعية.

وقالت القناة، إن الجهات المصرية المنظمة لمعرض "إيديكس-2018" في الجناح المصري بالقاهرة عرضت قطعا مخصصة لمنظومة الجندي المصري المقاتل في القرن 21 محلية الصنع.

قناة "سكاي نيوز" التي تتابع عبر فقراتها الخارجية وتقاريرها المصورة فعاليات المؤتمر خلال فترة إنعقاده، عنونت "السيسي يفتتح "إيدكس".. والقاهرة مركز لأسلحة العالم".

وقالت القناة إن القاهرة مركز لأسلحة العالم مما يؤكد أهمية المعرض، مشيرة إلى أن مصر التي تمتلك واحدا من أقوى الجيوش على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا، تنظم معرضا في الفترة من 3 إلى 5 ديسمبر هو للصناعات الدفاعية والعسكرية (إيدكس- 2018) بمشاركة حوالي 400 شركة عارضة، تمثل 41 دولة من جميع أنحاء العالم.

راديو ووكالة الأنباء الروسية سبونتنك وضعت المعرض في صدارة تغطياتها ونشراتها تحت عنوان.. "روسيا تعرض 300 سلاح جديد في المعرض العسكري في مصر".

وقالا إن روسيا عرضت حوالي 300 نموذج من الأسلحة الحديثة والمعدات العسكرية في معرض " EDEX-2018" الذي أقيم في القاهرة.

قناة "الغد" الدولية اهتمت بفعاليات المعرض منذ بداية الاعلان عن قرب افتتاحه وقامت بالعديد من التقارير والتغطيات بشأنه.

وافتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس الاثنين، المعرض الدولي الأول للصناعات الدفاعية والعسكرية "إيديكس 2018".

وتفقد الرئيس السيسي، عقب الافتتاح، أجنحة المعرض بدءا بالجناح المصري للبحوث الفنية، بما يشتمل عليه من أسلحة وأنظمة الدفاع الجوي وأنظمة الحرب الإلكترونية والكشف عن المفرقعات، وبدل الحماية من التهديدات الإرهابية.

وحضر مراسم الافتتاح كل من رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير الدفاع الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وعدد من كبار رجال الدولة، بالإضافة إلى 10 وزراء دفاع لدول الإمارات، وسلطنة عمان، والسودان، وفرنسا، واليونان، وقبرص، وجنوب السودان، والكاميرون، وكوريا الجنوبية، والصومال، فضلا عن 7 رؤساء أركان، و7 وزراء للإنتاج الحربي من الدول الشقيقة والصديقة.

يقام المعرض على مساحة 17 ألف م2 وتشارك به 373 شركة عالمية من 41 دولة، فضلا عن حضور الوفود الرسمية، من 56 وفدا رسميا من وزراء دفاع، وزراء للإنتاج الحربي، ورؤساء أركان.

ومن المتوقع أن يشهد المعرض المقرر انعقاده كل عامين؛ حضور أكثر من 10000 من كبار الزوار العسكريين والمصنعين للمعدات الدفاعية على مدار الثلاثة أيام المقام بها المعرض وتقوم على رعاية المعرض 15 شركة عالمية ومحلية.

ويضم المعرض مترجمين بكافة لغات العالم للتسهيل على جميع الوفود المشاركة، فضلا عن وجود مركز إعلامي كبير مجهز بأحدث الوسائل العالمية.

ويعد المعرض الدولى للصناعات الدفاعية والعسكرية من أهم المعارض على المستوى الإقليمى والعالمى حيث يمثل ملتقى لتبادل الخبرات التكنولوجية بين المشاركين من الهيئات والأنظمة المختصة بالتسليح والصناعات الدفاعية من مختلف أنحاء العالم، كما يستعرض أعمال التطوير والتحديث الهائلة التى تقوم بها القوات المسلحة المصرية.

وتمثل مصر موقعًا ممتازًا لإنشاء معرض إيديكس 2018 الذى يعرض أحدث التطورات العالمية لأنظمة التسليح الجوى والبرى والبحرى، كما يوفر المعرض فرصة مهمة لطرح إسهامات الشركات المصرية فى تعزيز الإنتاج لسلاسل توريد الأسلحة والأنظمة الدفاعية حول العالم، مما يقوى مكانة مصر بين الدول العالمية الرائدة فى مجال التسليح والصناعات العسكرية والدفاعية.

ads