رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
السبت 11 يوليه 2020 الموافق 20 ذو القعدة 1441

دراسة: "الساونا" تقلل من خطر الوفاة بأمراض القلب

الجمعة 30/نوفمبر/2018 - 12:42 م
الساونا
الساونا
أ ش أ
طباعة
اقترح بحث جديد أن عشاق "لسونا"- خاصة ممن تخطوا سن الخمسين عاما- ممن يجرون هذه الجلسات بصورة أسبوعية، قد تقلل من احتمالات وفاتهم متأثرين بأمراض القلب.

ووجد أن 5% فقط من الفنلنديين الذين يقضون أكثر من 45 دقيقة في جلسات (الساونا) إسبوعيا ماتوا بسبب أمراض القلب خلال فترة الدراسة التي امتدت قرابة 15 عامًا، مقارنة مع 10% ممن قضوا أقل من 15 دقيقة في الأسبوع بجلسات الساونا.

ولا يمكن للدراسة أن تثبت السبب والنتيجة- من الممكن أن يكون لدى محبي "الساونا" عادات صحية أخرى للقلب- ومع ذلك، هناك العديد من الأسباب المحتملة التي تجعل استخدام "الساونا" يقلل من خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، حسبما قال الدكتور جاري لوكانين، رئيس قسم أمراض القلب في جامعة شرق فنلندا.

وأضاف لوكانين: "أظهر فريقنا البحثي- في دراسات سابقة- أن استخدام "الساونا" المرتفع يرتبط بانخفاض ضغط الدم.. ويؤدي إلى زيادة في معدل ضربات القلب، مساوية لتلك التي نشهدها في التمارين البدنية منخفضة إلى معتدلة الكثافة".

واتفق أحد الخبراء الأمريكيين- الذي اطلع على النتائج- أن الحرارة يمكن أن تكون علاجية لجسم الإنسان، ولكن تجربة "الساونا" قد تختلف قليلًا في أمريكا.

الكلمات المفتاحية