الأربعاء 16 يونيو 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

جامعة الدول تدعو لاستراتيجية عربية جديدة للاتصالات

جريدة الدستور

دعا السفير كمال حسن علي، الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية بجامعة الدول العربية، إلى العمل على وضع استراتيجية عربية جديدة للاتصالات وتقنية المعلومات، تأخذ في الاعتبار التطورات التكنولوجية السريعة والمتلاحقة.

جاء ذلك خلال كلمته أمام الدورة الـ22 لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات، التي انطلقت أعمالها اليوم الخميس، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية برئاسة فلسطين.

وأوضح "علي" أن التطورات التكنولوجية السريعة والمتلاحقة تلقي على المجلس الحمل الأكبر لدعم كافة قطاعات التنمية، والربط فيما بينها للمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي تبناها قادة العالم في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

كما أكد على أن قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات يتقاطع بشكل مباشر مع معظم الغايات التي تندرج تحت الأهداف الـ17 للتنمية المستدامة.

وشدد على ضرورة أن تأخذ الاستراتيجية العربية الجديدة هذه الأهداف والغايات في أولوياتها، وتعمل على تفعيل دور الشباب لدعم قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، وإطلاق طاقاته الكامنة للمساهمة في منظومة الاقتصاد الرقمي والانخراط في مجتمع المعلومات الدولي.

وأضاف أن موضوع حوكمة الإنترنت تأتي ضمن أولويات المجلس من أجل تحقيق التوازن الأمثل لموضوعات الخصوصية والانفتاح والأمن، وإتاحة الوصول إلى المعلومات بما يدعم الاستخدام الأمثل لمنظومة الإنترنت فائقة القدرات من أجل تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.