الخميس 12 ديسمبر 2019 الموافق 15 ربيع الثاني 1441

افتتاح المؤتمر الدولي السابع لقسم الطب النفسي بجامعة المنصورة (صور)

الجمعة 23/نوفمبر/2018 - 07:00 م
جريدة الدستور
الدقهلية : عمرو الحوتى
طباعة
انطلقت فعاليات المؤتمر الدولى السابع لقسم الطب النفسي بكلية الطب جامعة المنصورة "المنظور النفسى الاجتماعي فى الأمراض النفسية"، الذى يقام تحت رعاية الدكتور أشرف عبد الباسط رئيس الجامعة، وإشراف الدكتورالسعيد عبد الهادى عميد الكلية، بقاعة المؤتمرات بمركز جراحة الكلى والمسالك البولية بالجامعة.

وأشارت الدكتور هالة البرعي أستاذ ورئيس قسم الطب النفسى بطب المنصورة ورئيس المؤتمر، إلى أن الجديد، الذى يهدف هذا المؤتمر إلى تقديمه هو تناول الجوانب الاجتماعية والنفسية المؤثرة فى حدوث المرض النفسى وإبداء الآراء المتعلقة بكيفية الوقاية من هذا المرض أو حدوث انتكاسة بناءا على التغيير فى هذه الجوانب.

وأضافت أن المؤتمر يتضمن ٦ جلسات يتم خلالها إلقاء ٢٥ محاضرة أهمها: مستقبل الطب النفسى، مرض العته فى الشيخوخة، المنظور الجديد للطبيب النفسى فى وسائل التواصل الاجتماعى، الاستفسار البايولوجى فى مرض الانفصام، مضادات الاكتئاب ومواجهته، وذلك بمشاركة أساتذة الطب النفسى بجامعات المنصورة وعين شمس والقصر العينى وطنطا والزقازيق وشبين الكوم وقناة السويس والأزهر والأكاديمية الطبية العسكرية.

ونوهت بإقامة تسع ورش عمل على هامش المؤتمر حيث تتمثل هذه الورش في تأهيل المقبلين على الزواج من أجل حياة مستقبلية سعيدة ما يساهم فى نشر التوعية والثقافة الصحية بين عامة الناس خاصة الشباب والفتيات تجنبا لحدوث المشكلات الزوجية، تأثير الأبوين فى حدوث المرض النفسى، العلاج النفسى المتصل بالعلاقات المتبادلة بين الأفراد وطرق تحسينها، المهارات الأساسية للتواصل الفعال لمساعدة الأسرة والأفراد فى التغلب على الضغوط والمشكلات اليومية، الاعتماد على علاقة المريض بالأم منذ الولادة فى جلسات العلاج النفسى ومعرفة علاقتها بحدوث المرض.

بالإضافة لعلاقة الأخطاء التربوية بالاضطرابات النفسية والسلوكية للأطفال والمراهقين، اكتساب مهارات تقييم التفكير عند كل مشارك والتعرف على أسباب الخلل فى التفكير، مبادئ وطرق تطبيق الماتريكس فى علاج المدمنين، علاقة التنشئة الأسرية بالصحة الصحة النفسية من خلال التعرف على أثر الأحداث التى وقعت فى الطفولة المبكرة على الصحة النفسية وكيفية تأثير طرق التربية على تكوين الشخصية، القواعد الأساسية التى تشكل أساس منهج تربوى سليم لبناء أشخاص أسوياء.

حضر افتتاح المؤتمر كلا من: الدكتور السعيد عبد الهادى عميد طب المنصورة ووكلاء الكلية، الدكتور هالة البرعي أستاذ ورئيس قسم الطب النفسى بطب المنصورة، الدكتور أحمد عكاشة أستاذ الطب النفسى بجامعة عين شمس ورئيس الجمعية المصرية للطب النفسى والرئيس الأسبق للجمعية العالمية للطب النفسى، الدكتور محمد غنيم أستاذ جراحة الكلى والمسالك البولية بجامعة المنصورة بالإضافة إلى عدد من السادة أساتذة الطب النفسى بعدد من الجامعات المصرية.

وأعرب الدكتور أحمد عكاشة عن سعادته بزيارة المنصورة وجامعتها للمرة الأولى ومقابلة عدد من أطباء الطب النفسى من مختلف الجامعات.

أكد عكاشة، أن المرض النفسى له علاقة بكافة الأمراض العضوية التى تستنزف صحة الأنسان مما يعظم دور العلاج النفسى فى مكافحة العديد من الأمراض العضوية وتمتع المواطنين بصحة جيدة تساعدهم على القيام بعملهم كما ينبغى مما يكون له عظيم الأثر فى زيادة الإنتاج والارتقاء بأحوال الوطن.

وشدد الدكتور السعيد عبد الهادى، على أهمية المرض النفسى وزيادة إدراك خطورته مؤخرا بعد تداخله مع كافة التخصصات الطبية، مما دفع كليات الطب بالجامعات المصرية تزيد المقررات المتعلقة بالطب النفسى.

وأشاد عبد الهادى، بتحسن نظرة المجتمع إلى حد ما للمريض النفسى الذى يجب أن يواجه مرضه بشجاعة، وهو ما نلاحظه فى إقبال عدد من المواطنين على وحدة الطب النفسى بالجامعة التى تبذل قصارى جهدها فى علاج من يعانون من هذا المرض.