رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كيرى يعترف: الجيش جَنَبَ مصر حرباً أهلية ولن نتعجل وقف المساعدات

كيرى يعترف:الجيش
كيرى يعترف:الجيش جَنَبَ مصر حرباً أهلية ولن نتعجل وقف المسا

عقب حالة الجدل الأمريكية تجاه الموجه الثانية من ثورة اللوتس المصرية " 30 يونيو " وتذبذب موقف البيت الأبيض تجاه تأييد الغضب الشعبي المصري الذى انتهى بعزل الرئيس الإخوانى محمد مرسى والذى حظي البيت الأبيض بولائه ، أكد وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، أن مصر تجنبت حرباً أهلية كان يحتمل أن تعصف بها هذا الشهر، مما جعل من الصعب على واشنطن القول إن الإطاحة بالرئيس، محمد مرسي، كانت انقلاباً عسكرياً.

وقال كيري فى تصريحات له اليوم أثناء زيارة للأردن حيث أجرى محادثات مع مسئولين عرب، "بخصوص  الموجه الثانية من الثورة المصرية ، " من الواضح أن هذا موقف صعب للغاية وبالغ التعقيد"، مضيفا أن "واشنطن لن تتسرع في اتخاذ قرار".

وأضاف "كان هناك موقف غير عادي في مصر، مسألة حياة أو موت، مسألة احتمال اندلاع حرب أهلية وعنف هائل، والآن هناك عملية دستورية تتقدم للأمام بسرعة كبيرة".

وتؤشر تصريحات الوزير الأميركي إلى قلق الإدارة الأميركية العميق بشأن الأوضاع في مصر، وتؤكد أن أوباما لا يتعجل وقف برنامج المساعدات.

وتابع كيرى مؤكدا " ستضطر واشنطن لقطع المعونة للقاهرة، بما في ذلك حوالي 1.3 مليار دولار مساعدات عسكرية، إذا قررت أن مرسي عُزل بانقلاب" .