الأحد 15 سبتمبر 2019 الموافق 16 محرم 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

تراجع أسهم "نيسان موتور" في بورصة طوكيو بعد توقيف رئيسها

الثلاثاء 20/نوفمبر/2018 - 11:57 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
طباعة
تراجعت أسهم "نيسان موتور" في بورصة طوكيو بعد توقيف رئيسها كارلوس غصن بتهمة التورط في مخالفات مالية.

وانخفضت أسهم نيسان، اليوم الثلاثاء، بنسبة 5.45% لتغلق على 950.7 ين (8.45 دولار) بعد تراجعها بنحو 6% في الصباح، بينما انخفضت أسهم "ميتسوبيشي موتورز"، التي يتولى غصن رئاستها أيضا، بمقدار 50 ينا أو 6.85%، إلى 680 ينا.

وتراجع مؤشر نيكي القياسي بـ1.09% ليغلق على 12583.12 نقطة.

وقرر الادعاء الياباني أمس توقيف غصن 64 عاما لاتهامه بالتورط في مخالفات مالية. كما أعلنت "نيسان موتور" أمس أنها تعتزم عزله بعد ثبوت تورطه في "سلوك مشين".

وفضلا عن كونه رئيسا لشركة نيسان، يشغل غصن أيضا منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة رينو الفرنسية ورئيس شركة ميتسوبيشي موتورز. كما أنه يشغل منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لتحالف رينو-نيسان-ميتسوبيشي موتورز الاستراتيجي.

وعن المخالفات المالية المتهم بها "غصن" قالت "نيسان"، ثاني أكبر مصنّع للسيارات في اليابان، في بيان أمس إن "غصن كان يقلل من قيمة عائداته في الأوراق الرسمية"، وأنها "رصدت العديد من أعمال سوء السلوك" بما في ذلك "استغلال أصول الشركة لأغراض شخصية".

وقال هيروتو سايكاوا الرئيس التنفيذى لنيسان في مؤتمر صحفي أمس إن الشركة ستعقد اجتماعا لمجلس الإدارة الخميس لعزل غصن ومدير التمثيل جريج كيلي.

وأضاف سايكاوا، الذي خلف غصن في منصب الرئيس التنفيذي للشركة في أبريل من عام 2017، أن الفضيحة تعكس "جانبا سلبيا لسيطرة غصن الطويلة جدا على السلطة"، وأنها حدثت نتيجة تسليط "قوة مفرطة" في يد شخص واحد.

وتأتي الفضيحة في وقت تكافح فيه الشركة للتعافي بعد فضيحة اعترافها العام الماضي بأنه تم إنتاج بعض مركباتها دون إجراء تفتيشات السلامة اللازمة على مدار عقود، واستدعت 1.2 مليون مركبة في اليابان.

الكلمات المفتاحية

ads