الإثنين 22 يوليه 2019 الموافق 19 ذو القعدة 1440
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
adsads
ads

كيف يحتفل المسلمون حول العالم بالمولد النبوي الشريف؟

الإثنين 19/نوفمبر/2018 - 02:39 م
جريدة الدستور
ياسمين محمود
طباعة
ads
يحتفل المسلمون في جميع الدول الإسلامية، غدًا في 12 من ربيع الأول كل عام بالمولد النبوي الشريف، وتختلف كل دولة في طريقة احتفالها عن الأخرى، طبقًا لأعراف الدولة، ولكن يظل الثابت في جميع البلدان هو إعداد أشهى الأطعمة وتجمع الأسرة على مائدة واحدة للحديث عن النبي صلى عليه وسلم، وشراء حلوى المولد والعرائس للأطفال.

ويرصد "الدستور" طرق احتفال المسلمين المختلفة بالمولد النبوي:

ـ مصر
يتم الاحتفال بالمولد النبوي، عن طريق حلقات الذكر وترديد الموشحات، خاصة بميدان الإمام الحسين وشارع الأزهر، يأخذ شكلا آخر، ويقومون بشراء الحلويات خاصة بمولد النبوي، وعرائس للأطفال.

ـ سوريا
وفي سوريا تقام الموالد الدينية في المساجد أو المنازل وتوزع المصاحف الشريفة وتزيين الأسواق القديمة بلافتات وزينة تحمل اسم الرسول الكريم، ويقبل المسلمون على شراء الحلويات.

ـ فلسطين
خاصة في نابلس، يتم الاحتفال بطرق مختلفة عن طريق خروج فرق الإنشاد الديني كـ"أحباب المصطفى" و"فرقة عدة الشيخ نظمي" للف في الشوارع، مرددين ابتهالات للرسول صلى الله عليه وسلم، ويرجع أصل الاحتفال للدولة العثمانية.

ـ السودان
تنصب الخيم الكبيرة الواسعة في أماكن الاحتفال وجزء من هذه الخيم يخصص للذكرى والمدح النبوي الشريف من الطرق الصوفية والطوائف الإسلامية، وخيم أخرى تعرض وتباع فيها كل ما لذ وتشتهيه الأنفس من الحلويات تحضر خصيصًا لهذه الاحتفالية.

ـ ليبيا
قبل عام 2012 لم تعرف ليبيا الاحتفال بالمولد النبوي، ولكن الآن يحتفل الصوفيون بالمولد النبوي في مسيرة استعراضية في قلب العاصمة الليبية طرابلس مرددين عدد من الأناشيد الدينية احتفالا بالمولد النبوي الشريف.

ـ اليمن
تتزين الشوارع اليمنية باللون الأخضر تعبيرا عن الاحتفال بذكرى المولد النبوي، وتشهد صنعاء احتفالا جماهيريًا كبيرًا في العاصمة اليمنية.

ـ الجزائر
يبدأ الاحتفال به فور غروب الشمس، إذا تقوم العائلات بطهي الأكلات الجزائرية خصيصا لهذه المناسبة مثل الرشتة والشخشوخة والتريدة، وتتجمع الأسرل شرب الشاي وأكل الحلوىات.

ـ المغرب
يعرف المولد النبوي هناك باسم "الميلودية"، ويقيم الشعب المغربي الدروس بالمساجد عقب صلاة المغرب لسرد سيرة النبي الكريم وسير الصحابة، كما يحرص الآباء على شراء الملابس الجديدة لأطفالهم في هذه المناسبة.

ـ ماليزيا
حيث يتجمع المسلمون فى حلقات، بغناء قصيدة تتحدث عن الرسول، بعنوان "نهج البردة"، ثم تبدأ الكرنفالات ومواكب ضخمة في الشوارع وتتزين فيه المنازل والمساجد، ويتم خلاله توزيع الصدقات والأطعمة، فيما يقدم طلاب المدارس وصلات شعرية يتغنون فيها بسيرة الرسول الكريم، الاحتفال بالمولد النبوى الشريف.

ـ روسيا
ينظم المسلمون فعالية لمهرجان ثقافي وفني احتفالًا بعيد المولد النبوي الشريف، تحت إشراف مجلس مفتي روسيا وسلطات موسكو.

ـ الصين
في دولة الصين يقوم المسلمون هناك بالاحتفال بالمولد النبوى الشريف مثل الاحتفال بعيد الفطر وعيد الأضحى، حيث يعتبرونه مثل العيد تمامًا.

ـ إيران
يحتفل مسلمو مذهب السنة بالمولد النبوي الشريف عن طريق التجول في المدن وإنشاد الأناشيد الدينية.
ads
ads
ads
ads