رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الجمعة 27 نوفمبر 2020 الموافق 12 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

"ابني بيروح مسحول".. أولياء أمور يستغيثون من غياب الإشراف في المدارس

الإثنين 19/نوفمبر/2018 - 01:34 م
طارق شوقي
طارق شوقي
نغم رأفت البيجرمى
طباعة
اشتكت مجموعة من أولياء الأمور على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، من غياب الإشراف بالمدارس حيث يترتب عليه حوادث كثيرة للطلاب يوميا سواء إصابات بدنية أو نفسية.

وأعربت عبير أحمد، مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، عن غضبها من غياب الإشراف التام في عدد كبير من المدارس سواء الحكومية أو الخاصة على الطلاب واليوم الدراسي، مشيرة إلى أن غياب الإشراف يتسبب في وقوع مشاجرات وإصابات وتصرفات غير لائقة بين الطلاب خاصة في "الفسحة".

وأضافت "أحمد" أن التدافع الكبير بين الطلاب عند انتهاء اليوم الدراسي يتسبب في حدوث إصابات للطلاب خاصة الصغار على سلالم المدرسة، وكذلك حدوث مشاجرات بين طلاب المراحل المختلفة وتعدي الكبار على الصغار في بعض المدارس، مطالبة الوزارة والمديريات التعليمية بالتشديد على المدارس في الإشراف وتواجد مشرف بكل دور بالمدرسة ومتابعة الطلاب.

وقالت ولية أمر على صفحة "اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم": "ابنى فى مدرسة خاصة بالمنصورة وأكثر من مرة يرجع من المدرسة مضروب من أولاد أكبر منه ولولا ستر ربنا كان على وشك أن يفقد البصر وليس هناك أى رادع لهم فوضع الإشراف سىء جدا على الرغم من كونها مدرسة خاصة".

وتابعت: "وحينما نشتكى لإدارة المدرسة ترجع السبب إلى زيادة الكثافة الطلابية فى الفصول حيث ارتفعت فى الـ3 سنوات الأخيرة بسبب محافظ الدقهلية السابق الذى كان يعطى تأشيرات لأولياء الأمور حتى يوافق عليها مدير المدرسة إلى أن وصل عدد الطلاب فى الفصل إلى 70 طالبا وأصبحت مثلها مثل المدارس الحكومية فى المستوى".

وعلى نفس المنوال، جاء حديث ولية أمر أخرى: "ولادى في مدرسة حكومية، منذ بداية الفصل الدراسى ومفيش إشراف والمعلمة تترك الطلاب فى الفصل بمفردهم وبتوقف عليهم طلاب من ٦ ابتدائي وتحدث مشاجرات وتدافع بين الطلاب فى نهاية اليوم الدراسي".

وقالت ولية أمر أخرى: "الإشراف شكليا موجود لكن فعليا لأ، الولاد الصغيرين بيتضربوا من اللي أكبر منهم ولما بيشتكوا للأخصائية مش بيتم التعامل مع الشكوي إلا بوجود ولي الأمر، ابني في أولى ابتدائي وجالي مسحول قبل كدا وكل يوم يحكيلي عن أصحابه اللي بيتضربوا من ولاد أكبر منهم وطبعا في المرواح حدث ولا حرج، لولا أن بقول لإبني يستني في مكان معين كان زمانه اتهرس، مفيش نظام ولا اهتمام بالأطفال الصغيرة خالص".

وفي نفس السياق، قالت والدة أحد الطلاب: "إحنا فى مدرسة تابعة لإدارة عين شمس التعليمية، لا وجود أصلا لمشرفين الدور والنتيجة طبعا خناقات بين طلبة الإعدادى والثانوى وآخرهم خناقة كانت كارثة بين الطلبة وكان فيها إصابات، ودى كمان مدرسة مشتركة وفيها أطفال من كى جى وابتدائى وممكن يتأذوا".

من ناحية أخرى قالت ولية أمر إن "التربية من المنزل أولا، ولابد أن يعرف أولياء الأمور أبنائهم أن دي مدرسة مش ساحة فرد عضلات، المدرس هيعمل ايه ولا ايه، أصلا المدارس المفروض يكون فيها مشرفين وتبقى دي شغلتهم".

الكلمات المفتاحية