الأربعاء 29 يناير 2020 الموافق 04 جمادى الثانية 1441

سيمفونية الحياة.. فيلم وثائقي مصري يشرح قصة التنوع البيولوجي

الأحد 18/نوفمبر/2018 - 12:51 م
أحمد توفيق
أحمد توفيق
محمد إبراهيم
طباعة
يشارك فيلم "سيمفونية الحياة" مؤتمر الأمم المتحدة الرابع عشر للتنوع البيولوجي، للعرض ضمن فعاليات حفل استلام مصر رسميا للمؤتمر، بحضور الرئيس السيسي وعدد كبير من وزراء الحكومة المصرية وأطراف الاتفاقية الـ 196.

يحكي الفيلم كيف بدأت الحياة على كوكب الأرض قبل أن يسكنها الإنسان، وكيف تطور الوضع حتى وقتنا الحاضر، وما أحدثه التعدي الجائر على الطبيعة من أزمات تهدد بفناء الكوكب الذي نعيش عليه، وما يأمله العالمين ببواطن الأمور لوقف نزيف التعدي على كوكبنا والحفاظ على موارده من أجل استمرار الحياة وحفظ حقوق الأجيال المقبلة.

وكشف أحمد توفيق مخرج الفيلم لـ "الدستور"، أن البحث عن فكرة الفيلم استغرقت وقتا، من أجل تبسيط مصطلح التنوع البيولوجي وأهميته، وهي عملية ليست بالهينة، خاصة أن مصطلح التنوع البيولوجي هو علمي في الأساس، وقد تم إنجاز الفيلم خلال وقت قياسي بعد عمل متواصل استغرق نحو اسبوعين، تم خلالهما كتابة "الاسكريبت" واختيار "شوتات الفيديو"، والتنفيذ.

وعبر "توفيق" عن بالغ سعادته لاختيار فيلمه للعرض أمام الرئيس السيسي، وأضاف أن التحدي الحقيقي تمثل في إنتاج فيلم يرقي لمستوى الحدث وأهميته بأيدي شباب وزارة البيئة، وأن تصل الرسالة لحضور متعدد الجنسيات، رغم محدودية إلامكانيات.

وأوضح أنه اعتمد على خبراته السابقة في انتاج العديد من الافلام علي مدار الاربعة سنوات السابقة بالوزارة، حيث انه لم يدرس التصوير والمونتاج والتعليق الصوتي والإخراج، لكنه استثمر خبراته بالوزارة في تعليم نفسه، وتطوير مهاراته في كل فيلم كان ينتجه، لافتا إلى أن البيئيين أغلبهم يعملون بأقل الامكانيات كواحدة من السمات التي تميزهم.

يذكر أن مصر تسلمت أمس السبت رئاسة مؤتمر التنوع البيولوجي الرابع عشر للأمم المتحدة من دولة المكسيك على أن تديره لمدة عامين مقبلين، ومن ثم تسلمه مصر لدولة الصين.

شاهد الفيلم من هنا: https:www.youtube.comwatch?v=6wIAYuE357c&feature=share&fbclid=IwAR35svwk5gV2YAzWUL1pFMX_ryRTSYo_gBeP6Tj1SmiSqyg7dh_TRQbQdPw

الكلمات المفتاحية