الثلاثاء 03 أغسطس 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

هشام توفيق: إنشاء جسور لتمكين الشركات المصرية من اختراق أفريقيا

هشام توفيق، وزير
هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام

أكد هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، أن المشكلة التي تواجه مصر في زيادة صادراتها وتعاملاتها مع الدول الإفريقية تتمثل في اختراق تلك الأسواق في ظل ضعف الخدمات اللوجستية بيننا.

وقال، خلال المؤتمر الصحفي على هامش افتتاحه معرض «Destination Africa» اليوم، إن الوزارة تعمل حاليًا على ملف زيادة الصادرات المصرية لإفريقيا، وذلك من خلال مشروع يتم فيه استغلال الشركة القابضة للنقل البري والبحري، وكذلك الشركة القابضة للتأمين.

وأوضح توفيق أن المشروع يتضمن عمل جسور مع إفريقيا، بالتعاون مع القطاع الخاص وذلك لتسهيل وصول البضائع المصرية إلى إفريقيا وكذلك تأمينها.

ونوه بأنه خلال أسبوعين سيتم عقد لقاءات مع مسئولي المجالس التصديرية من أجل مناقشة كيفية الوجود وتعزيزه في السوق الإفريقية.

وفي سياق آخر، قال توفيق إن الموسم الزراعي المقبل سوف يشهد تنفيذ بعض التجارب لزراعة القطن قصير التيلة.

وأوضح أنه سيتم إجراء الزراعة تحت إشراف وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي على مساحات اختبارية وبحثية صغيرة في البداية قبل اعتماد الأصناف وزراعتها بشكل واسع.

وأضاف توفيق أن متوسط إنتاجية الفدان من الاصناف قصيرة التيلة تصل إلى17 قنطارًا بدلاً من 7 فقط في الأصناف الحالية طويلة التيلة، في الوقت الذي تحتاج فيه الصناعة لكميات كبيرة من الغزول والأقطان التي يتم استيرادها من الخارج.

ونوه بأن الحكومة تدرس التنسيق والتواصل مع عدة دول لبحث إمكانية الاستفادة من خبراتها في زراعة القطن قصير التيلة، رافضًا الإفصاح عنها لحين الانتهاء من الاختيار.