رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
السبت 08 أغسطس 2020 الموافق 18 ذو الحجة 1441
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

خبراء: قطاع الاتصالات مرشح لجذب استثمارات كبيرة خلال 2019

الجمعة 16/نوفمبر/2018 - 01:16 م
الدكتور عمرو طلعت،
الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات
طارق عتمان
طباعة
أكد خبراء الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن قطاع الاتصالات حقق 16.5% نموًا خلال الربع الثالث للعام الجاري "يوليو – سبتمبر " 2018.

وأشاروا إلى أن خطة القطاع تستهدف أن تصل نسبة نمو القطاع إلى 20% بنهاية العام المقبل 2019، والذي يؤكد التوجه لضخ استثمارات جديدة وتوفير مزيد من فرص العمل للشباب.

وقال الخبراء إن مساهمة قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الناتج المحلي بلغت 7%، مؤكدين أن وزارة الاتصالات تستهدف أن تصل نسبة المساهمة لـ8% بنهاية العام المالي الجاري "2018-2019".

وقال الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات، إن الوزارة تبذل مجهودات كبيرة لزيادة معدلات نمو القطاع ومواصلة هذا النمو بشكل ثابت ومستمر في ظل تنفيذ خطة الحكومة للتحول الرقمي والشمول المالي، مؤكدا أن قطاع الاتصالات أحد القطاعات الحيوية في هذا التحول.

وأضاف وزير الاتصالات أن مؤشرات القطاع تدفع الشركات العالمية للاستثمار في مصر، وتم وضع خطة لزيادة حجم الاسثتمارات الأجنبية بالقطاع خلال العامين المقبلين سواء في مشروعات المناطق التكنولوجية أو التحول الرقمي.

في نفس السياق، ثمن الدكتور حمدي الليثي، نائب رئيس غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات، زيادة مؤشرات قطاع الاتصالات والمساهمة بنسبة 7% من الناتج المحلي، مشيرا إلى أنه قفز من 5% إلى 7% ما يؤكد أن الحكومة تسير في الطريق الصحيح بعد نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وتوقع الليثي أن يصل حجم نمو القطاع إلى 20 % بنهاية العام المقبل في إشارة لاستعادة الاقتصاد المصري لبريقه وتحقيق معدلات نمو جديدة بعد زيادة النمو الاقتصاد الإجمالي لـ5.3% بنهاية سبتمبر الماضي، في حين أن قطاع الغاز حقق أعلى معدلات نمو، حيث سجل 21.8%.

وأوضح الليثي أن قطاع الاتصالات مرشح لجذب استثمارات جديدة خلال العام المقبل، وهناك بعض الشركات العالمية بدأت مفاوضات لإنشاء أكبر مراكز للبيانات في المنطقة ببرج العرب واستضافة مجموعة من المراكز العملاقة للابتكار والإبداع.

كان تقرير صادر عن وزارة التخطيط اليوم أشار إلى أن معدل نمو الاقتصاد المصري بلغ 5.3% في الربع الأول من العام المالي الحالي 2018-2019، في حين حقق قطاع الغاز نسبة نمو بلغت 21.8%، يليه قطاع الاتصالات بنسبة 16.5%، وقناة السويس بنسبة 12.3%، والتشييد والبناء بنسبة 6%، كما بلغت نسبة المساهمة في الناتج المحلي لقطاع الغاز 13%، و10% لقطاع تجارة الجملة والتجزئة، و9% للزراعة، و7% للاتصالات.

الكلمات المفتاحية