السبت 16 نوفمبر 2019 الموافق 19 ربيع الأول 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

فنزويلا تتهم بريطانيا بسرقة 500 مليون دولار

الخميس 15/نوفمبر/2018 - 12:37 م
نيكولاس مادورو
نيكولاس مادورو
نورهان شوقي
طباعة
ووصف أحد المسئولين بالحكومة الاشتراكية للرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، بنك إنجلترا بأنه "لص" لرفضه إعادة 14 طنا من الذهب احتفظت بها فنزويلا في تلك المؤسسة المالية.

وقال رئيس المجلس الوطني التأسيسي (ANC) بفنزويلا، ديوسدادو كابيلو، خلال تصريحات تلفزيونية: "إنهم يخشون أن يقوم الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو ببيع الذهب المقدر بقيمة 500 مليون دولار، أنهم مجموعة من اللصوص".

وبهذه الطريقة رد السياسي تشافيز على تقرير نشرته صحيفة التايمز البريطانية في 7 نوفمبر عن رفض بنك إنجلترا تسليم سبائك الذهب التي تحتفظ بها الحكومة الفنزويلية في تلك المؤسسة البريطانية.

ووفقا للتقرير، رفضت إدارة البنك البريطاني إعادة الذهب لحكومة كاراكاس زعمًا منها بأن الرئيس مادورو "قد يضطر إلى بيعه لتحقيق مكاسب شخصية"، حتى أن الإدارة البريطانية طالبت حكومة مادورو بإرسال تقرير مفصل توضح خلاله نواياها بشأن استرجاع الذهب المقدر بقيمة 550 مليون دولار أمريكي والتى تدخل ضمن الاحتياطيات الدولية للبلد الكاريبي.

وأضاف كابيلو أن ما يحدث هو "حرب على جميع الجبهات، الجبهة السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، ولم يتبق سوي الجبهة العسكرية، وهو ما تخطط له الولايات المتحدة الأمريكية خلال المرحلة المقبلة" مشيرًا إلى هجوم إرهابي استهدف دوريات أمنية تابعة للجيش الفنزويلي أنهى حياة ثلاثة أعضاء من القوات المسلحة الوطنية البوليفارية (FANB).

يشار إلى أن بيع "سبائك الذهب الصغيرة" هو جزء من خطة اقتصادية قدمها مادورو في شهر أغسطس الماضي من أجل تعزيز المدخرات الوطنية.

الكلمات المفتاحية

ads