الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 الموافق 15 ربيع الأول 1441

تفاصيل مشروع قانون حماية الحيوان الجديد

الخميس 15/نوفمبر/2018 - 09:11 ص
اللواء تامر الشهاوي،
اللواء تامر الشهاوي، عضو مجلس النواب،
محمد جعفر
طباعة
تقدم اللواء تامر الشهاوي، عضو مجلس النواب، بمشروع قانون حماية الحيوان، للمجلس.

وقال الشهاوي، في فلسفة القانون، إنه في الآونة الأخيرة تزايدت وتيرة المشكلات المرتبطة بكافة أنواع الحيوان، سواء من حيث اقتنائه أو تربيته أو الحفاظ على السلالات، فضلا عن شكاوى المواطنين المتكررة من مشكلات الكلاب الضالة التي تبين أن الدولة المصرية تتعامل معها بعيدا عن الأطر الدولية وبصورة غير علمية.

وحدد القانون مفاهيم واضحة لكل من الوزير والهيئة والمهنة والطبيب البطيري، وفصائل الحيوان وحيوان المزرعة والحيوانات البرية، والحيوانات الأليفة وحيوانات الذبح والحيوان العامل والحيوان المستأنس والحيوانات الخطرة، والحيوان السائب أو الضال، والموئل والتطعيمات والسلوك الطبيعي للحيوان، والقتل الرحيم وحيوانات التجارب.

وأقر القانون العقاب بالحبس والغرامة لكل من خالف المواد الواردة به.

كما حظر أي مقاتلة أو مصارعة بين حيوان وآخر أو طير وآخر أو بين حيوان وإنسان، سواء بصورة تجارية أو ترفيهية، وكذلك استخدام الحيوان في المعارض أو الحملات الإعلانية أو الأعمال الفنية بشكل يسئ له أو يسبب له الألم أو الأذى أو المعاناة.

وتضمن النص على عدم جواز عرض مشاهد أو مناظر عنيفة أو تحض على العنف يكون الحيوان ضحيتها في أي أعمال سينمائية أو تلفزيونية بأي وسيلة إعلامية، إلا إذا كان الغرض خدمة حقوق الحيوان والتوعية بها، وحظر تقديم الحيوان كجوائز في المناسبات أو المنافسات، وتشغيل الحيوان الذي لا تسمح سنه أو حالته الصحية بالعمل.

كما حظر استخدام أي وسائل لصيد الحيوان أو الإيقاع به في الشراك إذا كانت هذه الوسيلة تسبب آلاما للحيوان.

وقال إنه يجوز إنهاء حياة الحيوان إذا كان استمرار وجوده يسبب ألما أو معاناة لا يمكن تجنبها، على أن يتم ذلك تحت إشراف طبيب بيطري دون غيره، وبإحدى وسائل القتل الرحيم، وتحدد النقابة وسائل القتل ويقدر بها قرار من رئيس الهيئة.

وحظر على أي شخص قتل الحيوان بالسم أو بإطلاق النار عليه أو بأي طريقة أخرى غير رحيمة.

ووضع بعض الالتزامات على مالك الحيوان أو حارسه منها اتخاذ احتياطات تضمن عدم الإضرار، وكذلك تغذية الحيوان بما يتناسب مع عمره ونوعه وبكميات كافية تبقيه بصحة جيدة.

وتضمن تجريم استخدام القسوة ضد الحيوان كتعذيب أو تشويه أو ضرب أو إصابة أو إساءة معاملة أو استغلال أو ترويع، أو أي شكل من أشكال المعاملة السيئة له، أو ترك الحيوان أو التخلي عنه متى كان في تركه أو التخلي عنه خطرًا يهدد صحته أو حياته، أو أهمل الحيوان إلى درجة إيقاع الضرر به، أو
قيد حرية الحيوان أو حد من حركته بشكل يضره، أو امتنع عن توفير مأوى مناسب.
ads