رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الإثنين 19 أكتوبر 2020 الموافق 02 ربيع الأول 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

باحث: 75% من المنضمين للتنظيمات الإرهابية كانوا من نصيب "داعش"

الأحد 11/نوفمبر/2018 - 10:44 م
جريدة الدستور
نعمات مدحت
طباعة
قال حمادة إسماعيل شعبان، مدرس اللغة التركية المساعد بجامعة الأزهر، ومنسق وحدة رصد اللغة التركية بمرصد الأزهر لمكافحة التطرف، أن العاملين في حقل الجماعات المتطرفة أثبتوا أن 75% من الذين كانوا يذهبون إلى سوريا والعراق في الفترة من 2014 حتى 2017؛ لينضمّوا إلى التنظيمات الإرهابية، كانوا ينضمون إلى تنظيم داعش الإرهابي، مقابل 25% كانوا ينضمون إلى الجماعات الإرهابية الأخرى.

وأضاف إسماعيل، خلال كلمته في المؤتمر الدولي الرابع للغات الشرقية، والذي عقد بكلية اللغات والترجمة، جامعة الأزهر، تحت عنوان "وسائل التواصل الاجتماعي واللغات الشرقية"، أن السبب الرئيسُ في ذلك؛ وَفقًا لهؤلاء الباحثين هو قوّة الآلة الإعلامية لتنظيم داعش في تلك الفترة، والتي في القلب منها وسائل التواصل الاجتماعي.

وتابع: أن النسبة الأكبر ممن تم استقطابهم من الدول الغربية والتي يزيد عددهم عن 40 ألف مقاتل استقطبوا عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي، الذي انتشر عليه مقاتلو التنظيم يجندون الشباب مُخاطِبين كلَّ فئةٍ شبابيّةٍ بما تحب.

وأشار إسماعيل إلى أن الإصدارات التي تصدرها التنظيمات المتطرفة من مجلات رقمية، ومنشورات، وأنشودات، وقصائد شعرية، ينشرونها في الفضاء الإلكتروني، يحمسون بها الشباب ويستغلون مشاعرهم، ويحرضونهم على مجتمعاتهم وحكوماتهم.

ولفت أن الطبيعة لا تقبل الفراغ، وأن ما تتركه أنت يملئه غيرك، لذلك لابد من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في نشر الفكر المعتدل، والقيم الدينية والإنسانية المختلفة مثل الرحمة والتسامح وتقبل الآخر.