القاهرة : السبت 17 نوفمبر 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
مصر
الخميس 08/نوفمبر/2018 - 09:16 م

خطة تحرك مصرية استعدادًا لرئاسة الاتحاد الإفريقى

خطة تحرك مصرية استعدادًا
محمد إبراهيم
dostor.org/2389032

- زيادة القوافل الطبية ومضاعفة الدورات والمنح الدراسية وسلسلة فعاليات ثقافية

رأس الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعًا لاستعراض خطة التحرك المصرية أثناء رئاستها الاتحاد الإفريقى فى ٢٠١٩، بحضور وزراء الخارجية، والاستثمار والتعاون الدولى، والثقافة، والمالية، والطيران المدنى، والتجارة والصناعة، ومسئولى عدد من الجهات المعنية.
وأشار رئيس الوزراء إلى اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسى بتعظيم الاستفادة من رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى، منوهًا بتوجه الدولة الحالى المنفتح جدًا على قارة إفريقيا، وهناك تقارب شديد مع دولها.
وشدد «مدبولى» على ضرورة استغلال الحدث المهم لتعزيز التقارب مع الدول الإفريقية، من خلال زيادة القوافل الطبية لدول القارة السمراء، ومضاعفة الدورات والبرامج التدريبية والمنح الدراسية التى تمنح للطلبة الأفارقة، للدراسة فى الجامعات المصرية، فضلًا عن إعداد سلسلة فعاليات ثقافية عبر أجندة شهرية تؤصل وترسخ الهوية الإفريقية لمصر.
كما وجه رئيس الوزراء بتشكيل مجموعة عمل مصغرة للإعداد لاستضافة مصر ملتقى الشباب العربى الإفريقى بمدينة أسوان خلال عام ٢٠١٩، والتنسيق مع رجال الأعمال المصريين المهتمين بالاستثمار فى إفريقيا لحثهم على زيادة أنشطتهم الاستثمارية فى القارة.
من جانبه، قال سامح شكرى، وزير الخارجية، إن الوزارة عقدت سلسلة اجتماعات مع الجهات المعنية المختلفة، ويتم رفع نتائجها بصفة دورية إلى الرئيس، مضيفًا أنه سيتم التركيز خلال رئاسة مصر الاتحاد الإفريقى على عدد من الموضوعات التى تصب فى صالح الدول الإفريقية ومصر، مضيفًا أن العام القادم سيشهد مزيدًا من المشاركة النشطة لمصر فى جهود الوساطة لحل النزاعات الإفريقية، وتعزيز دور الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.
من جانبها، قالت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، إنه سيتم تنظيم عدد من المهرجانات والأحداث الثقافية، منها مؤتمر عن دور المكتبات والوثائق القومية فى إفريقيا، ومهرجان للمسرح الإفريقى، مع دعوة فرق فنية من إفريقيا للمشاركة فى الفعاليات الثقافية والفنية التى تنظمها مصر.
بدوره، أشار يونس المصرى، وزير الطيران المدنى، الي أن الوزارة تعمل على ربط مصر بأكبر عدد من الدول الإفريقية وزيادة عدد الخطوط طبقًا للإمكانيات المتاحة، مضيفًا أنه يتم حاليًا التنسيق مع رواندا لتشغيل خط مباشر معها.
فيما قالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، إنه يتم حاليًا التجهيز لعقد مؤتمر الاستثمار فى إفريقيا فى ديسمبر المقبل، ويتم التنسيق مع وزيرة الثقافة ليكون هناك بعد ثقافى للمؤتمر، مع العمل على ضخ استثمارات فى عدد من الدول الإفريقية، مضيفة «ستكون هناك أولويات للمستثمرين المصريين الذين سيضخون استثمارات فى إفريقيا، خاصة فى قطاع البنية الأساسية والذى تمتلك فيه مصر خبرات كبيرة».

ads
ads
ads