القاهرة : الثلاثاء 20 نوفمبر 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
سياسي
الخميس 08/نوفمبر/2018 - 09:16 م

لجان البرلمان تستقبل الوزراء لتنفيذ توصيات منتدى شباب العالم

لجان البرلمان تستقبل
إسلام نصير
dostor.org/2389029

أشاد عدد من نواب البرلمان بالتوصيات التى أعلنها الرئيس عبدالفتاح السيسى، فى الجلسة الختامية بمنتدى شباب العالم.
وقال المهندس أشرف رشاد، رئيس حزب «مستقبل وطن»، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، إن التوصيات الختامية لمنتدى شباب العالم جاءت على قدر الحدث وعلى قدر التطلعات، وأبرزت للعالم توجه مصر الحقيقى نحو إعادة بناء المجتمعات.
وأضاف «رشاد» أنه سيدعو أعضاء اللجنة لاجتماع موسع لمناقشة التوصيات الصادرة، وسيتم توجيه الدعوة للدكتور أشرف صبحى، وزير الشباب والرياضة، والدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، لحضور هذا الاجتماع؛ للتعرف على خطة كل منهما لتنفيذ توصيات الرئيس.
وقال النائب مصطفى بكرى، عضو اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب، إن التوصيات التى صدرت فى الجلسة الختامية عن منتدى شباب العالم، بإقامة منتدى الحوار الأورومتوسطى، تأتى استكمالًا لمحاكاة القمة العربية الإفريقية، ومحاكاة منتدى الشباب العالمى، وأنها تهدف بالأساس للتواصل مع العالم، وتحقيق السلام بالمنطقة.
وأضاف «بكرى»، لـ«الدستور»، أن أعضاء مجلس النواب ملتزمون بتنفيذ هذه التوصيات، ومتابعة ما تم تنفيذه لهذا المؤتمر الذى تحول إلى حدث عالمى.
وقال النائب محمد أبوحامد، عضو لجنة التضامن بمجلس النواب، إن التوصيات التى صدرت عن منتدى شباب العالم تؤكد حرص الدولة على الاهتمام بإفريقيا والبعد الأورومتوسطى، انطلاقًا من دور مصر الريادى فى القارة السمراء.
وأضاف «أبوحامد» أن مصر استعادت ريادتها الإفريقية بفضل توجيهات القيادة السياسية المصرية، لافتًا إلى أن هذه التوصيات تأتى فى إطار رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى فى شهر يناير المقبل من العام الجديد.
فيما أكد النائب محمود حسين، وكيل لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، أن التوصيات التى خرج بها منتدى شباب العالم تعيد مصر لمكانتها الإقليمية والدولية، لافتًا إلى أن استحداث جائزة للمبدعين والمبتكرين الأفارقة والعرب، تحت اسم «جائزة زويل تايلر» للتميز العلمى، يرسخ تقدير مصر للعمل، وبمثابة دعوة للشباب إلى التميز العلمى.
وقالت سها سعيد، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن توصيات منتدى شباب العالم هى خير دليل على أن ورش العمل التى سبقت المنتدى بأيام كانت مهمة وفعالة، مشيرة إلى أن غالبية التوصيات الخاصة بمحور ريادة الأعمال، ومستقبل إفريقيا، والتعاون مع الأورومتوسطى، تتوافق مع ما تم تقديمه من أوراق عمل وورش شاركت فيها تنسيقية الشباب.
ووصف النائب ياسين عبدالصبور، عضو مجلس النواب عن محافظة أسوان، قرار الرئيس عبدالفتاح السيسى، باختيار محافظة أسوان عاصمة للشباب الإفريقى، بأنه خطوة إيجابية لدعم التوجه المصرى نحو إفريقيا، وتصحيح لسلبيات الماضى.
وفى السياق ذاته، أعلن مجمع البحوث الإسلامية، بالأزهر الشريف، إطلاق حملة موسعة فى كل قرى ومدن ومحافظات الجمهورية، للتوعية بقضية الأمن المائى، تفاعلًا مع الدعوة التى وجهها الرئيس عبدالفتاح السيسى، خلال منتدى شباب العالم، بأهمية المشاركة فى توعية الناس بما تمثله المياه فى حياتهم، ودعوتهم للحفاظ عليها وترشيد استهلاكها.
وقال الأمين العام لمجمع البحوث، الدكتور محيى الدين عفيفى، فى بيان أمس الأول الأربعاء: «إن الحملة تتناول أهمية المياه، وتستهدف زيادة الوعى بأهمية ترشيد استهلاكها، والمحافظة على تلك النعمة، وضرورة المشاركة المجتمعية فى هذا الملف المهم».
وأضاف أن الحملة يشارك فيها وعاظ الأزهر الشريف، فى جميع مناطق الجمهورية، من خلال عقد اللقاءات والندوات فى مختلف قرى ومدن ومحافظات الجمهورية، فى المدارس والمعاهد ومراكز الشباب، والنوادى والتجمعات العمالية، بالتنسيق مع مؤسسات الدولة.

ads
ads
ads