السبت 04 أبريل 2020 الموافق 11 شعبان 1441

الأمينة العامة الجديدة للمنظمة الدولية للفرانكفونية تصل برازافيل

الخميس 01/نوفمبر/2018 - 10:33 ص
 الرواندية لويز موشيكيوابو
الرواندية لويز موشيكيوابو
أ ش أ
طباعة
وصلت الرواندية لويز موشيكيوابو، الأمينة العامة الجديدة للمنظمة الدولية للفرانكفونية، إلى برازافيل عاصمة الكونغو برازافيل، قادمة من باريس، في أول محطة لها تأتي في إطار جولة خارجية بعد مرور أسبوعين على توليها مهام منصبها.

وذكر راديو "فرنسا الدولي" اليوم الخميس أن وزير الدفاع والأمين العام للشؤون الخارجية في الكونغو برازافيل استقبل "موشيكيوابو" لدى وصولها إلى مطار "مايا مايا" الدولي وعقدا جلسة مباحثات في صالة كبار الزوار بالمطار.

وفي مؤتمر صحفي، أشادت الرواندية "موشيكيوابو" بالدور الذي لعبته السلطات في الكونغو برازافيل قبل وأثناء انتخابها، موضحة أنه في منطقة حوض الكونغو، أعلنت عن تعهدات ترغب بالتمسك بها وتنفيذها، وذلك خلال فترة ولايتها التي تبدأ في يناير المقبل.

وفيما يتعلق ببلادها رواندا، قالت المسئولة الفرانكفونية أنه من خلال ممارسة عملها لن يتم استبعاد بلدها التي تتمتع بتعدد اللغات، حيث أن اللغة الفرنسية لها أهمية، وأنها ستكون من أولوياتها.

وفي ختام المؤتمر الصحفي، استقلت "موشيكيوابو" طائرة أخرى إلى مطار "أويو اولومبو" بالكونغو الديمقراطية، ثاني محطة لها في جولتها الخارجية، حيث من المقرر أن تلتقي الرئيس الكونغولي جوزيف كابيلا.

كانت منظمة الفرانكفونية اختارت، في 12 أكتوبر الماضي أثناء انعقاد قمتها الـ17 في عاصمة أرمينيا "يريفان" وبإجماع الأعضاء، وزيرة الخارجية الرواندية لويز موشيكيوابو لشغل منصب الأمين العام للمنظمة للسنوات الأربع القادمة، خلفا للكندية ميكايل جان التي فقدت دعم بلادها.

الكلمات المفتاحية