القاهرة : الإثنين 19 نوفمبر 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
الثقافة
الجمعة 26/أكتوبر/2018 - 06:51 م

أماكن ومواقع ثقافية مجانية لذوى القدرات الخاصة.. تعرّف عليهم

أماكن ومواقع ثقافية
حسام الضمراني
dostor.org/2374099

قبل انتهاء 2018؛ وهو العام الذى أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسى أنه سيكون عام ذوى الاحتياجات الخاصة، وذلك في الخامس والعشرين من أبريل الماضى خلال لقاء الرئيس بالشباب فى مؤتمرهم الثالث الذى يعقد بمحافظة الإسماعيلية، نسعى لتقديم دليل لعدد من المواقع الثقافية كالمكتبات والمواقع الإليكترونية المجانية والقاعات سواء الرسمية التابعة لوزارة الثقافة، أو المستقلة، والتي تقدم عدد من الخدمات المجانية لذوى القدرات الخاصة، مثل الأسطوانات السمعية والمواد المقروءة، والكتب بطريقة برايل، وذلك فى شتى ألوان المعرف، تعرف إليها.

3 قاعات ومكتبة للمكفوفين تضم 21 ألف كتاب مسموع بدار الكتب

افتتحت، الدكتورة إيناس عبد الدايم، 25 مارس الماضى، 3 قاعات جديدة بدار الكتب والوثائق القومية على كورنيش النيل، بحضور أحمد الشوكى، رئيس دار الكتب المصرية السابق.

وتضم الدار قاعة للمكفوفين، تضم 21 ألف كتاب مسموع، ومطبعى على طريقة برايل، وقاعة الفنون والتراث الموسيقى تضم 2000 أسطوانة وأيضا أسطوانات من أواخر القرن الـ 19، إضافة إلي متحف مصغر يضم نماذج الأسطوانات والسماعات، إضافة إلى فتح قاعة لعرض الفن التشكيلى تتضمن لوحات الفن التشكيلى.

مكتبة سيدة مبروك

تأسست المكتبة عام 1982، وهى مكتبة عامة، وتضم قاعة المعارف العامة والديانات والعلوم الاجتماعية، وقاعة اللغات والعلوم البحتة والعلوم التطبيقية والفنون والآداب والتاريخ والجغرافيا، وقاعة كتب المراجع فى مختلف الفنون؛ بخلاف دور كامل خاص بالأطفال وبه متحف.

تحتوى المكتبة على مجموعة قيمة من الكتب الأجنبية كما يوجد ملحق بالمكتبة منفذ خاص ببيع كتب التراث وإصدارت دار الكتب، كما يوجد أنواع من الخدمات المقدمة من إعارة داخلية وخارجية، كما تحتوى على 7644 كتاب عربى و1213 كتاب أجنبى، وتقدم المكتبة عدد من الخدمات منها تحفيظ القرآن الكريم، وخدمة ذوى الاحتياجات الخاصة، وخدمة الإحاطة الجاري.

يشار إلى أن المكتبة توجد بميدان لبنان مدينة المعلمين.

موقع "كتاب صوتي"

هو عبارة عن شركة تأسست في السويد وينتشر فريقها فى جميع أنحاء العالم، مهمتهم تعزيز القراءة والأدب في العالم العربي للمكفوفين وللجميع، إضافة إلي أنه تم توفير تطبيق سهل الاستخدام، يتيح سماع الكتب في أي مكان وزمان.

ads
ads
ads