الأربعاء 18 سبتمبر 2019 الموافق 19 محرم 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

رئيس الوزراء: مشروع أنفاق قناة السويس سيدرس لعشرات السنين

الثلاثاء 16/أكتوبر/2018 - 04:33 م
الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي
أ ش أ
طباعة
أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن مشروع أنفاق شرق التفريعة بقناة السويس هو مشروع سيدرس لعشرات السنين في كليات الهندسة كونه مشروع القرن، موجهًا الشكر للهيئة الهندسية للقوات المسلحة على إنجاز المشروع في وقت قياسي فهو معجزة تاريخية وهندسية.

وقال رئيس الوزراء- خلال زيارته محافظة بورسعيد وتفقده منطقة الأنفاق بشرق التفريعة بمنطقة قناة السويس، والتي رافقه خلالها وزيرا التنمية المحلية، والصحة، ومحافظ بورسعيد والفريق مهاب مميش، رئيس المنطقة الاقتصادية لتنمية قناة السويس- "إننا حاليا في إطار العد التنازلي لافتتاح الأنفاق قريبا وسنكون بوابة خير وتنمية لمصر وسيناء".

وأضاف "مدبولى" أن ما حققه المصريون فى أنفاق قناة السويس يعد معجزة هندسية بكل المقاييس، وأنا كمواطن ومهندس مصرى فخور بكل ما تحقق، ولدى ثقة بأنه سوف يتم تدريس ما أنجزه المصريون فى هذا المشروع فى كليات الهندسة.

وأشار إلى أن الخبراء الأجانب أكدوا أن مدة تنفيذ الأنفاق لا تقل عن 12 سنة، وعندما ينفذها المصريون فى أقل من ذلك بسنوات، يجب أن نوجه لهم الشكر جميعا، بداية من كل مسئولى الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وكذلك شركات المقاولات المنفذة، مشيرًا إلى أن العد التنازلى لافتتاح الأنفاق بدأ، وستسهم هذه الأنفاق فى ربطنا بسيناء، وتحقيق التنمية، وستكون أنفاق قناة السويس، بوابة خير لمصر.

واستمع رئيس الوزراء- خلال جولته- إلى عرض حول تقدم الأعمال بأنفاق الإسماعيلية، حيث تمت الإشارة إلى أنه فيما يخص الأعمال المدنية، تم الانتهاء من مستوى الطريق ومتبقٍ طبقة "الأسفلت"، كما تم الانتهاء من أعمال الدهان داخل الأنفاق بنسبة 50%، وأشار العرض إلى أنه فيما يتعلق بكل من service building" ventilation building"، فقد تم الانتهاء من المبانى شرقًا وغربًا والآن جار الانتهاء من مرحلة التشطيبات، وفيما يخص "pump building" تم الانتهاء من المبنى شرقا ومن المتوقع الانتهاء من المبنى الغربي خلال أيام.

وأفاد العرض بأنه تم الانتهاء من توصيل المواسير الخاصة بنظام الصرف، والانتهاء من تركيب حاملات الكابلات أسفل مستوى الطريق، وجارٍ الانتهاء من حاملات الكابلات المعلقة، كما أوضح العرض أنه وصل موقع الأعمال التوريدات الخاصة بمراوح التهوية، وبنظام الإضاءة، وبكابلات الإشارة الخاصة بأنظمة الاتصالات اللاسلكية، وتم إجراء كل الاختبارات الخاصة بها، كما أشار العرض إلى أنه تم التدريب التشغيلي لطقم التشغيل بأنفاق الإسماعيلية خلال الفترة من 16-9 حتى 30-9 في إسبانيا.

واستمع رئيس الوزراء إلى تقرير حول تقدم الأعمال بأنفاق بورسعيد، حيث تمت الإشارة إلى أنه فيما يتعلق بالأعمال المدنية داخل الأنفاق تم الانتهاء تماما من سطح الطريق داخل النفق وصب خرسانة الطريق ومتبقٍ الطبقة الأسفلتية، وتم تركيب trays حاملة الكابلات وجميع مواسير الصرف، وكذا تم الانتهاء من المبني الإداري رقم (1) والبدء في أعمال الحفر للمبني الإداري رقم (2)، وجار تنفيذ مباني الطلمبات والمحولات، كما تم نهو مباني الشرطة العسكرية والحماية المدنية والإسعاف، وبوابات التحصيل وجميع المباني في مرحلة التشطيبات.

وأضاف العرض أنه وصل موقع الأعمال التوريدات الخاصة بنحو 50% من المراوح، وجميع حاملات خطوط أنابيب الصرف الصحي وتم تركيبها، وتم توريد عدد 4 مولدات كهربائية، وأجهزة التزويد المستمر للطاقة ups، وجميع الكشافات الخاصة بالأنفاق وصلت الموقع.

وتمت الإشارة- خلال العرض- إلى أنه جار التجهيز لسفر طقم التشغيل خلال الفترة من 18-11 حتى 2-12-2018 للتدريب التشغيلي لأنفاق بورسعيد في ألمانيا والنمسا.

الكلمات المفتاحية

ads