الخميس 19 سبتمبر 2019 الموافق 20 محرم 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

"صُنع فى قنا".. سيارة بالطاقة الكهربائية بأيدى طلاب الهندسة

الثلاثاء 16/أكتوبر/2018 - 02:16 ص
جريدة الدستور
قنا: إسلام البكري
طباعة
ابتكر طلاب كلية الهندسة بجامعة جنوب الوادي بمحافظة قنا، أول سيارة من نوعها تعمل بالطاقة الكهربائية، وذلك ضمن 26 جامعة بمحافظات مصر المختلفة، تنوعت مابين الجامعات الحكومية بمختلف فروعها، والأكاديميات والمعاهد الخاصة، والتى شارك بها الطلاب في منافسات سباق الطريق "المرحلة الأولى" لطلبة وطالبات الجامعة وذوي الاحتياجات الخاصة بالتعاون مع الاتحاد الرياضي للجامعات، والذي أقيم في العاصمة الإدارية الجديدة.

من جانبه قال مروان نبيل، الطالب بالسنة النهائية بكلية الهندسة بجامعة جنوب الوادي، إن البداية كانت عندما أعلنت أكاديمية البحث العلمي عن تنظيم مسابقة لتصنيع السيارات الكهربائية في مقابل مبلغًا ماليًا، لتشارك تلك السيارات في منافسات سباق الطريق.

وتابع نبيل في حديثه لـ"الدستور" إن 26 جامعة بمصر تقدمت للمسابقة عقب فتح باب التقديم، وتم التصفية فيما بينهم لاختيار 9 جامعات، كانت من بينهم جامعات جنوب الوادي بقنا، والجامعة الروسية وعين شمس والزقازيق والفنية العسكرية وقناة السويس وكفر الشيخ وأكاديمية العاشر من رمضان وجامعة حلوان فرع المطرية، اجتازوا التصفيات النهائية للمسابقة.

وأضاف الطالب بكلية الهندسة، إن جامعة جنوب الوادي بقنا، اجتازت مراحل التصفيات النهائية، ووصلت للتصنيف الأخير لتكون بين الـ9 جامعات الذين تم اختيارهم بعد تصنيع السيارة الكهربائية الجديدة، ليشاركوا في ماراثون السباق الرياضي بينهما.

وأشار نبيل، إن هنالك 13 طالبًا من كلية الهندسة، شاركوا في تصنيع السيارة، واستغرقوا قرابة الـ8 أشهر لتصنيعها، بواقع 4 أشهر تصميم و4 أخرى للتصنيع، لافتًا إلي أن الكلية حصلت علي مبلغ 450 ألف جنيهًا نظير تصنيع السيارة الكهربائية.

وكشف الطالب بكلية الهندسة، أن السيارة مميزة جدًا لعدة أسباب، من أبرزها أن الشاسية الخاص بها، مصنوع من مادة الألومنيوم والجسم مصنوع من مادة الفايبر بلات، وهي مادة خفيفة تعمل علي تخفيف السيارة وجسمها، فضلًا عن كونها بها نظام تكنولوجي يُظهر استهلاك السيارة من الطاقة أمام السائق، وينقل كل بيانات السيارة من مسافة السير أو مقدار الاستهلاك أو المتبقي منه عن طريق الإنترنت "الواي فاي" إلى أحد أجهزة الكمبيوتر أو الهاتف المحمول المتصلة بها.

وذكر نبيل، إن السيارة الكهربائية تعمل بالطاقة النظيفة فقط، عن طريق بطاريتين يصدران مصدر الطاقة لماتورين بها، منوهًا إلي أن سرعات العربية تتراوح مابين 70 الي 80 كيلو في الساعة الواحدة قائلًا: "من الممكن أن يتم تعديلها والسير بها في الشوارع وليس سباق الطرق فقط".

وأكد الطالب بكلية الهندسة، إن السيارة مخصصة للكلية فقط لأنها تم تصنيعها من أجل المسابقة التى تم تنظيمها، لكنه ليس من الصعب أن نصنع سيارة أخرى يتم طرحها بالأسواق لكن لا يوجد خطوة جدية، فضلًا عن وجود عائق مادي أمام الطلبة.

ولفت الطالب، أن كلية الهندسة بجامعة جنوب الوادي في سباق ماراثون الطريق، حصلت على المركز الاول لذوي الاحتياجات الخاصة، وفاز كل من، محمد عبد الله عبد الستار بالمركز الأول، والمركز الثاني محمد شورى حسين، والمركز الثالث محمد عبد العاطي.

وفي سباق الطالبات حصلت على المركز الأول صفاء عبد الحميد، والمركز الثاني هاجر وليد، والمركز الثالث ميار عبد العزيز، وفي سباق الطلاب حصل على المركز الأول كرم عبد السميع، والمركز الثاني خالد جمال، والمركز الثالث محمد هاشم، وذلك أثناء قيادة السيارة التى تم تصنيعها بالكلية.

الكلمات المفتاحية

ads