القاهرة : الخميس 13 ديسمبر 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
عالم
الجمعة 12/أكتوبر/2018 - 01:32 م

"كاثمرينى": ترسيم الحدود بين مصر واليونانل سيكتمل نهاية العام الجارى

كاثمرينى: ترسيم الحدود
هالة أمين
dostor.org/2357330

أكدت صحيفة "كاثمريني" اليونانية، أن مصر واليونان تقتربان من اتفاقية ترسيم الحدود، وكشفت مصادر حكومية يونانية، أن ترسيم الحدود الاقتصادية الخالصة لمصر واليونان كان على هامش القمة الثلاثية بين رئيس الوزراء اليونان أليكسيس تسيبراس، والرئيس عبدالفتاح السيسي، والرئيس القبرصى نيكوس أناستاسيادس، في جزيرة كريت.

وقال "تسيبراس" إن التفاصيل الفنية الأخيرة سوف تكتمل بحلول نهاية العام الجارى، حيث كانت المحادثات بين اليونان ومصر قد حول القضية بدأت قبل ثلاث سنوات، ووفقًا لمصادر حكومية فإن "تسيبراس" و"السيسى" اتفقا على وجوب وضع الاتفاقية حيز التنفيذ نهاية 2018.

وأشارت الصحيفة إلى أن ترسيم الحدود المصرية- اليونانية، استمر لوقت طويل على خلاف ترسيم الحدود المصرية القبرصية، وذلك بسبب الصعوبات في تحديد المناطق على طول الخط الوهمى الممتد عبر جزر كريت وكاسوس وكارباثوس في جنوب بحر إيجة.

وكانت تركيا قد عارضت هدف الدول الثلاث لتشكيل تحالف للطاقة، حيث حلقت طائراتها المقاتلة من طراز "إف -16" فوق جزيرة باناجيا، يوم القمة الثلاثية الأخيرة قبل أن يلتقى القادة الثلاثة فى منتجع إيلوندا الكريتي.

وتعارض أنقرة استغلال قبرص لودائع الغاز البحرية داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة في الجزيرة، مدعية أن جزءًا من المنطقة ينتهك الجرف القاري لتركيا، وأن حقوق القبارصة الأتراك يتم تجاهلها.

من جانبها، كشفت صحيفة "يني شافاك" التركية المؤيدة لحكومة أردوغان، عن أن الاتفاقية بين اليونان ومصر سوف تؤدي إلى"خنق" تركيا في البحر الأبيض المتوسط.

وقالت الصحيفة اليونانية، إن أثينا والقاهرة، تهدفان إلى ترسيم حدود منطقة بحرية واسعة، تبدأ من جنوب شرق جزيرة كريت والتى من شأنها الحد بشكل كبير من آفاق تركيا في البحر المتوسط.

ads