القاهرة : الأحد 21 أكتوبر 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
مصر
الخميس 11/أكتوبر/2018 - 03:39 م

التضامن

"التضامن": الاحتفال باليوم العالمى للفتاة يؤكد وجود إرادة سياسية ناجحة

غادة والى وزيرة التضامن
غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي
ولاء جمال
dostor.org/2356552

أكدت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي، أن الاحتفال باليوم العالمي للفتاة يأتي في ظل ما حققته مصر من نجاحات في مجال حقوق المرأة في ظل وجود إرادة سياسية حقيقية داعمة لحق الفتاة، مشيرة إلى أنه لأول مرة تشهد مصر وجود 90 سيدة بالبرلمان و8 وزيرات بالحكومة المصرية، ولدينا كوكبة من السيدات بالوزارة تعمل قائدات للمشروعات والقطاعات والبرامج وكوكبة أخرى بالعمل المدني.

وأشارت والى في كلمتها أمام الاحتفال بمنتدى فتيات مصر، والذي نظمته وزارة التضامن الاجتماعي صباح، اليوم الخميس، بالتعاون مع هيئة بلان إنترناشونال إيجبت والسفارة الكندية أنه رغم هذه النجاحات فمازال الطريق طويل لتحقيق العدالة والمساواة مثل المساواة في التعليم، وما يمثله ختان الإناث من عنف ضد المرأة وظاهرة التحرش والصحة الإنجابية، وأن يتم توعية المرأة بكيفية الحفاظ على صحتها والتباعد بين فترات الإنجاب، وأن يصبح لديها الوعي الكافي في ذلك.

وشهد الاحتفال عدد واسع من سفراء الدول العربية والأجنبية في مصر وأعضاء مجلس النواب، وعدد من منظمات المجتمع المدني والمهتمين.

وأضافت والى أنه لا بد من الاعتراف بوجود هذه المشاكل والتحديات إلا أن الاحتفال اليوم هو فرصة لتجديد العهد على الاستمرار في العمل لحماية الفتاة والمرأة، مشيرة إلى أن أمضى سلاح للمرأة هو تعليمها فهو أداتها لحمايتها وتمكينها اقتصاديا، ولذا التزمت وزارة التضامن في برامجها المتعددة للمرأة.

وشددت على ضرورة الالتزام بالمشروطية في التعليم والصحة، كما أشارت إلى برنامج مستورة الذى يقدمه بنك ناصر، ويمنح المرأة قروض متناهية الصغر لعمل مشروعات بلغت 12 ألف مشروع، إضافة إلى مراكز ودور رعاية المرأة المعنقة، وما تقدمه الوزارة من دعم للجمعيات الأهلية العاملة في مجال محو الأمية والتوعية والمساندة للأسرة المصرية، والذى تمثل المرأة سندها ووتدها.

وأكدت والى أنه في إطار فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للفتاة سيتم استضافة مي صلاح من القليوبية في إطار مبادرة فتيات في أدوار قيادية في مصر لمدة يوم لتكون وزيرا للتضامن الاجتماعي لمدة يوم واحد.

ads
ads