القاهرة : الإثنين 22 أكتوبر 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
مصر
الخميس 11/أكتوبر/2018 - 03:08 م

"الغزالى": مسح الأمراض غير السارية سيضع خريطة صحية لـ"السكر"

الدكتور صلاح الغزالى
الدكتور صلاح الغزالى
فاتن خديوى
dostor.org/2356504

قال الدكتور صلاح الغزالى حرب، عضو اللجنة القومية لمرض السكر، إن مبادرة الرئيس للقضاء على فيروس سى والأمراض غير سارية، ستضع خريطة صحية لمرض السكر فى مصر، عن أعداد مرضى السكر فى مصر وأكثر الفئات العمرية إصابة والمناطق ذات الإصابة المرتفعة.

وأشار إلى أن اللجنة عقدت أول اجتماع لها منذ أسبوعين بعد توقف 3 سنوات خلال فترة تولى الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة السابق، تم الاتفاق على عدد من الاجراءات أبرزها المشاركة فى مشروع مسح فيروس سى.

واضاف أن مرض السكر أخطر من فيروس سى، حيث أن فيروس سى تم التعرف عليه وطرق اكتشافه وعلاجه والتغلب عليه خلال عامين، إلا أن السكر أسبابه متعددة ولا يوجد طريقة لاختفاءه من العالم تمامًا كما انه ينتشر بشكل كبير ومضاعفاته أخطر.

وأوضح عضو اللجنة القومية للسكر، أن المرضى الذين يتم اكتشافهم بمرض السكر يتم تحويلهم للمستشفيات لمعرفة اذا كان مصاب بالسكر ويحصل على العلاجات اللازمة أو تم اكتشافه حديثًا بمرض السكر، أو لديه احتماليه للإصابة بالسكر، وعليه يتم التعامل مع كل فئة على حدى للحد من الاصابة بالمرض.

وأشار إلى المسح الصحى لفيروس سى والأمراض غير السارية، حقق أهداف اللجنة فى إجراء فحص مبكر للمواطنين ضد السكر، لافته إلى عقد اللجنة القومية للسكر لإجتماع لوضع خطة العمل فى ضوء مبادرة الرئيس.

ads