القاهرة : الإثنين 22 أكتوبر 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
تقارير ومتابعات
الخميس 11/أكتوبر/2018 - 03:34 ص

"اليوم العالمى للفتاة".. حكايات مثيرة فى تاريخ الجنس الناعم

اليوم العالمى للفتاة..
إيمان ماهر
dostor.org/2355660

منذ أربع سنوات أعلنت الأمم المتحدة في 11 أكتوبر الاحتفال بالفتاة وتدشين ذلك اليوم للاحتفال بها من كل عام لدعم الأولويات الأساسية من أجل حماية حقوق الفتيات والمزيد من الفرص للحياة أفضل، وزيادة الوعي من عدم المساواة التي تواجهها الفتيات فى جميع أنحاء العالم على أساس جنسهن.

وترصد "الدستور" في السطور التالية نساء صنعن التاريخ.

- سميرة موسى
أول عالمة ذرة مصرية وقد لقبت باسم "مس كوري الشرق"، حصدت سميرة الجوائز الأولى في جميع مراحل تعليمها، حتى أنها كانت الأولى في الشهادة التوجيهية، في وقت لم يكن فيه فوز الفتيات مألوفًا إذ أنه لم يكن يُسمَحُ لهنَّ بدخول الإمتحانات التوجيهية إلا من المنازل.
أملت سميرة بأن تسخر الذرة لخير الإنسان حين قالت: "أمنيتي أن يكون علاج السرطان بالذرَّة مثل الأسبرين".. وكانت سميرة عضوًا في كثير من اللجان التعليمية، على رأسها "لجنة الطاقة والوقاية من القنبلة الذرية" التي شكَّلتها وزارة الصحة المصرية.

- "أول رئيسة وزراء بريطانية".. مارغريت تاتشر

أول رئيسة وزراء بريطانية مارغريت تاتشر، والملقبة بالمرأة الحديدية، التي تمكنت من خلال دورها السياسي كرئيسة وزراء لبريطانيا، ومن قبل ذلك من خلال عملها الحزبي والسياسي، أن تنهض بالاقتصاد البريطاني على وجه الخصوص، والأوروبي بشكل عام، من خلال أفكارها المبتكرة وعزيمتها القوية التي اشتهرت بها.

- "الوزيرة العراقية".. نزيهة الدليمي
الوزيرة العراقية، نزيهة الدليمي، كانت أول وزيرة في العالم العربي سنة 1958 الذي جاء بعد نضال مرير وطويل في سبيل الدفاع عن المرأة العراقية وحقوقها، وكان لها دور كبير في صياغة قانون الأحوال الشخصية في العراق، وألهمت الكثيرات بأن الحقوق تؤخذ بالكفاح والمثابرة.

- لطفية النادى
كانت الفتاه الصغيرة لطفية مولعة بالطيران، فتلقت دروسًا فيه بينما اوهمت والدها أنها تتلقى حصص تقوية لرفع مستواها الدراسى مرتين أسبوعيًا، وعندما علم والدها بالأمر اضطرت للعمل كموظفة استقبال فى مطار القاهرة لتوفر نفقات دروس تعلم الطيران.
كانت لطفية تعشق المغامرة وقد اختبأت ذات مرة فى طائرة صغيرة قبل اقلاعها لتخوض تجربة الطيران لأول مرة، وفى عام 1933 حصلت النادى على رخصة الطيران (الرخصة رقم 34 على مستوى القطر المصرى) وكان عمرها آنذاك 26 سنة لتحقق بذلك حلمها بالطياران بمفردها بين القاهرة والأسكندرية فى سباق استطاعت أن تحتل فيه المركز الأول.