رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مقبرة "سنفر" بالأقصر.. أول استخدام لتقنية الـ3D في التاريخ (صور)

جريدة الدستور

تمتع المصريون القدماء ببراعة وتميز في شتى أنواع الفنون والعلوم، وما زالت آثار تلك الحضارة العظيمة تثير حتي وقتنا هذا الكثير من التساؤلات حول التقنيات التي استخدموها في تشييد المعابد والأهرامات، واحتفاظ النقوش بألوانها الزاهية حتى الآن.

وفي منطقة دير المدينة بالبر الغربي في الأقصر، تقبع تحفة فنية نادرة تكشف عن مدى تميز المصريون القدماء في مجالات الفنون، فمقبرة "سنفر" تعد أولى خطوات ابتكار الـ"3D" والتي لازالت حتى الآن تحتفظ بألوانها ونقوشها المميزة التي تثير الفضول في نفوس الزائرين حول كيفية ابتكارهم لتلك النوعية من الصورة منذ آلاف عام.

يقول الباحث الأثري الطيب غريب، إن المصريين القدماء أستطاعوا أن يظهروا براعة كبيرة في مجال الفنون، وبرعوا في تصوير حياتهم اليومية على جدران المعابد، وصوروا طقوسهم الدينية وقصصهم وخلدوا بطولاتهم.

وأضاف خلال حديثه لـ"الدستور"، أنَّ مقبرة "سنفر" التي تشتهر بأسم "العنباية" يعود تاريخ بنائها إلى الفترة بين الأسرتين 19 و20 من الدولة الحديثة، وقد شيدت خصيصا لحاكم طيبة في عهد الملك أمنتحب الثاني "سنفر"، وتظهر براعة الفنان المصري القديم، حيث تحوي ابتكار تقنية الـ"3D"، نظرا لوجود تدخلات وتعرجات بسقف المقبرة تحمل صورًا لكرم العنب تجعله يبدوا كأنه حقيقيًا.

وأوضح أنها تعد المقبرة الوحيدة بين مقابر النبلاء التي تم استخدام التقنية لتلوينها، ووضع الفنان المصري بها إبداعه لتظهر المناظر الملونة.

وتتكون المقبرة من صالة تتصل بها ممر طويل يؤدي إلي حجرة القرابين وأداء الطقوس، كما تحتوي المقبرة علي عدد من الأعمدة.

وأشار إلى أن ما يميزها أنها ذات طابع غريب عن الشكل المعهود تنفيذه في مقابر النبلاء؛ فسقف المقبرة لم يتم تسويته، بل تم نحته واحداث تداخلات وتعرجات به حتى يبدو أنه حقيقي، وليحاكي عناقيد العنب التي تظهر به كرم العنب الحقيقي.

وأكد على أن تلك المقبرة تعد معجزة فنية تستحق أن يجري حولها العشرات من الأبحاث والدراسات حول أمكانية وصول المصري القديم لابتكار تقنية ثلاثية الأبعاد.