القاهرة : الإثنين 22 أكتوبر 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
لايف ستايل
الأربعاء 10/أكتوبر/2018 - 12:48 م

فى اليوم العالمى للصحة النفسية.. كيف تجعل الموظفين مقبلين على العمل؟

فى اليوم العالمى
هدير القاضي
dostor.org/2354924

قال الدكتور علي عبد الراضي، استشاري العلاج والتأهيل النفسي، إن إدارة الشركات يقع عليها عبء كبير لتوفير جو هادئ للموظفين، والتخفيف من الأعباء الموضوعة على كاهلهم، وذلك من خلال ابتعاد المسئولين بالشركة عن ممارسة الضغوط على الموظفين، وافتعال الأزمات بينهم، أو اصطياد أخطائهم، أو تجريحهم بألفاظ بزيئة.

وطالب عبد الراضي، في تصريح لـ "الدستور"، المديرين بعدم تقريب فئة معينة من الموظفين بجانبه على حساب الأخرين، علاوة على أن متابعة رؤساء الإدارات للعمل مع الموظفين بسلاسة ويسر وتقسيم الأدوار والخطط عليهم، ما يجعل كل منهم حريص على إنهاء المطلوب منه محققًا إنجازات ضخمة.

وشدد استشاري العلاج والتأهيل النفسي، على ضرورة وضع كل منشأة لمجموعة من القوانين مقترنة بالخصومات والعقوبات ليكون جميع الموظفين على دراية بتلك الخصومات ليتوقعوا أي عقاب ناتج فيستقبلونه بدون نزاع أو عصبية، مؤكدًا ضرورة وجود أخصائي اجتماعي ونفسي لتفريغ ضغوطات العمل وتوظيف بيئة اجتماعية ونفسية لتحقيق أهداف المؤسسة بدون ضغط على الموظفين.

وتابع: "ضرورة رفع شعار لا للتنامر لا للتسلط بالمنشأت بجانب شعار فلسفة الباب المفتوح والاستماع لحل جميع المشكلات والتحرر من القيود".

ويأتي ذلك بالتزامن مع اليوم العالمي للصحة النفسية، بناء على مبادرة من الاتحاد العالمي للصحة النفسية، وذلك لتذكير الشعوب بأهمية الصحة النفسية والتوعية بالمرض النفسى والعمل على حل المشكلات التى تعترض السلامة النفسية لشعوب الأرض، وعلاج الاضطرابات النفسية التى ظهرت مع متطلبات العصر وضغوطه.

ads