الأحد 15 سبتمبر 2019 الموافق 16 محرم 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

سعد الحريري مصمم على تشكيل حكومة وفاق وطني

الجمعة 21/سبتمبر/2018 - 01:58 م
سعد الحريري
سعد الحريري
أ ش أ
طباعة
أكد الأمين العام لتيار المستقبل في لبنان أحمد الحريري، أن رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة سعد الحريري، مايزال مصمما على تشكيل حكومة وفاق وطني، مشيرا إلى أن التيار يقف خلف "الحريري" ويدعمه في استمرار التشاور مع الرئيس ميشال عون وكل القوى السياسية تحت سقف الدستور وما ينص عليه من صلاحيات في تشكيل الحكومات.

وقال الأمين العام لتيار المستقبل - في تصريح اليوم - إن التيار يدعم موقف سعد الحريري في دعوته جميع الفرقاء السياسيين إلى التواضع في مطالبهم بالحصص الوزارية، من أجل إخراج الحكومة من دوامة الشروط والحصص، وضرورة تحلي الجميع بالمسئولية الوطنية والابتعاد عن إثارة النفوس والاجتهاد في النصوص الدستوري.

وأعرب عن تطلعه إلى أن يتم العمل على تقريب وجهات النظر، والبناء على الإيجابيات، من أجل الوصول إلى حكومة تحقق آمال وتطلعات اللبنانيين، وتفتح لهم آفاق المستقبل وتواجه كل المخاطر المحدقة بلبنان.

وفي السياق نفسه، نفت الكتلة النيابية لتيار المستقبل صحة ما تناقلته بعض وسائل الإعلام حول أن التيار يرى أن مباشرة مجلس النواب لعملية التشريع في غياب الحكومة، يمثل بداية انقلاب على وثيقة الوفاق الوطني (اتفاق الطائف).

وأكد تيار المستقبل - في بيان اليوم - أن هذا الكلام لم يصدر عنه، مشيرا إلى أن كتلة نواب المستقبل ستشارك في جلسات "تشريع الضرورة" التي ستعقد يومي الإثنين والثلاثاء المقبلين، عملا بما تقتضيه المصلحة العامة.

يذكر أن مجلس النواب اللبناني أعلن أن الجلسات التشريعية التي ستعقد خلال اليومين المحددين ستناقش 29 مشروعا ومقترحا بقانون، في مقدمتها ما يتعلق بالمعاملات الإلكترونية، والإدارة المتكاملة للنفايات، وحماية كاشفي الفساد، ومكافحة الفساد في عقود النفط والغاز، ومجموعة من اتفاقيات القروض الممنوحة إلى لبنان وغيرها.

وكان رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، قال إن المجلس لن يستمر في "حالة تعطل عن العمل" انتظارا لتشكيل الحكومة، ملوحا أكثر من مرة بعقد جلسة تشريعية استثنائيا يتم خلالها مناقشة وإقرار ما يلزم من اقتراحات قوانين، خاصة تلك المتعلقة بالجوانب الاقتصادية والمالية للدولة، وأن الأمر يمثل "تشريع الضرورة" في غياب الحكومة.

الكلمات المفتاحية

ads